الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

خواطر- حياتي في امريكا ؟! وحياتي في العراق ؟!

حياتي في امريكا:

استيقظ الساعة السادسة صباحا واضع كتلي الشاي على النار ثم اشغل السيارة بالرموت كنترول واذهب لاخذ دوش ساخن وعند انتهائي من اخذ الدوش البس ملابسي ويكون الشاي جاهزا فاضعه في الترمس ثم اعمل سندويجه افطار بسيطه واضعها في كيس نايلون لاخذها معي الى دائرة العمل. اخرج من البيت وعادة ما تكون الدنيا ظلام ولم يبزغ الفجر بعد وتكون الثلوج تغطي السيارة فاقوم بتنظيفها طبعا لولا الرموت كنترول في تشغيل السيارة لكنت انتظرت الى ان تحمى والحمد لله على هذه النعمة يستغرق الطريق الى محل عملي حوالي الـ 20 دقيقة الا انه ومع الثلوج او الازدحام قد يستغرق 45 دقيقه او اكثر.
اصل الى الدائرة الساعة السابعة صباحا تقريبا واول شيئ افعله هو الصلاة لاوونا في منطقة شماليه فيتاخر موعد صلاة الفجر وشروق الشمس وخصوصا في الشتاء بعدها اقوم بتشغيل الكومبيوتر والنظر في ايميلات الشغل مع الافطار والشاي الساخن.
الساعة الثامنه صباحا يصل مديري ؟! وان كان هو المدير الرسمي الا انني المدير الفعلي؟! ليش؟! لان مديري من جيل الامريكان قبل عصر الكومبيوتر والنت وكل شغلنا على الكومبيوتر والنت فهو لا يتدخل ابدا الا في العلاقات العامة وتمثيل الدائرة؟! كما انني رئيس نقابة المهندسين المنتخب ؟! فكل الشكاوي والاعتراضات والتعامل مع الادارة تمر عن طريقي ؟! ببساطة اني اللي مسيطر على كل شيئ وادير كل شيئ ؟! فالراحة في العمل هي من نصيبي وكل شيئ تحت تصرفي.
التقي بالمدير الساعه التاسعه صباحا واشرح له ما دار ويدور في الدائرة من عمل ثم نعرج على شكاوي المهندسين والاعتراضات وغيرها من امور النقابه وكلها يكون فيها مستمع فقط ولا يتدخل في شغلي ؟!. بعدها اتفرغ لمدة 15 دقيقه للاطلاع على ايميلاتي الشخصيه وهي فترة استراحه الصباح وفي بعض الاحيان اتصفح بعض المواقع الاخباريه مع استكان الشاي. ثم اندمج في العمل الى الساعة 12 منتصف النهار وهي وقت الغذاء.
انا عادة لا اتغدى لسببين الاول لانني وفي اغلب ايام حياتي كنت مداوم على حميه غذائيه معينه والثاني هوعدم توفر الاكل الحلال الا من بيتزا (تعارض الحميه الغذائيه (الكاربوهيدرات المخفظه) او سمك ؟! وانا لا احب الا سمك السالمون او الزبيدي ؟! وخصوصا مطبك الزبيدي على الطريقة الخليجيه بل الكويتيه ؟! وطبعا المزكوف. اقفل باب مكتبي واضع رجلاي فوق الكرسي لاخذ قيلوله لمدة 45 دقيقه؟! (اثبتت البحوث التي اجرتها جمعية القلب الامريكيه بان الناس في قارة امريكا الوسطى والجنوبيه يعانون من ربع الاصابات بامراض القلب بالمقارنه بالامريكان من الولايات المتحدة الامريكيه وعللوا السبب في نومة الظهر(القيلوله) لانك تقسم ارهاق وعصبيه وتوتر النهار الى قسمين؟! واغلب سكان هذه المناطق من اصل اسباني كانوا قد تعلموا القيلوله من العرب اثناء تواجد العرب في اسبانيا ويسمونها بالاسباني(سيستا).
اؤدي صلاة الظهرين ثم اندمج في العمل الى الساعه الثانيه ظهرا لاخذ فترة استراحة لمدة 15 دقيقه للاطلاع على ايميلاتي الشخصيه وهي فترة استراحه الصباح وفي بعض الاحيان اتصفح بعض المواقع الاخباريه مع استكان الشاي. ثم اندمج في العمل الى الساعة الثالثه والنصف موعد المغادرة الى البيت وتكون الدنيا ايضا ظلام.
اصل الى البيت حوالي الساعة الرابعة ثم اخذ دوش حمام ساخن ثم استرخي لمدة ساعه اقلب فيها قنوات التلفزيون مع الاطفال الى قبل وقت العشاء وقبله صلاة العشائين. بعدها اتفرغ للاطفال وحل الواجبات اليوميه والاهتمام بهم وتربيتهم الى الساعه الثامنه وهي موعد نومهم. بعدها اتفرغ لمدة ساعتين للنقاش مع زوجتي(ايام كنت متزوج) في امور البيت والاطفال وغيرها من المواضيع من تصفح للنت ومشاهدة التلفزيون سويه اخلد الى النوم الساعة 10 مساءا.
هذا الروتين من يوم الاثنين(بداية الاسبوع في الغرب) الى نهاية يوم الجمعة ويتكرر الروتين اليومي ليوم الجمعة ما عدا قد اسهر الى الساعه الثانية عشر منتصف الليل لان السبت والاحد هي عطلة نهاية الاسبوع.
استيقظ السبت الساعة 11 صباحا لتناول الفطور مع الزوجة والاولاد ثم نذهب الى السوق لشراء الحاجيات الضروريه للبيت ثم نعرج على صالات الالعاب او الترفيه للاطفال في المولات الكبيره او الاماكن المخصصه لهم وعادة ما يكون الغذاء خارج البيت في احد المطاعم الحلال في المدينه. تأتي الساعة السادسة مساءا يوم السبت كالبرق وبسرعه فائقه نذهب فيها الى احد المراكز الاسلاميه لحضور مناسبة دينيه او محاضرة لاحدهم باللغة الانجليزيه للاطفال. ثم الرجوع الى البيت. روتين يوم الاحد يصاحبه حزن نهاية عطلة نهاية الاسبوع والتحضر ذهنيا للاسبوع القادم. نستيقظ صباحا الساعة 10 ونذهب الى احد المراكز الاسلاميه لمدرسة اللغة العربيه للاطفال والبرامج والمناسبات لذلك اليوم مع تناول وجبتي الفطور والغذاء هناك. وايضا تأتي الساعة السادسة مساءا يوم الاحد كالسبت كالبرق وبسرعه فائقه لا احس على نفسي الا والساعة العاشرة مساءا قد جاءت ومنها وقت النوم لكي استيقظ مبكرا الساعه السادسه صباحا يوم الاثنين لاسبوع جديد.
هذا الروتين يتكرر على مدى 52 اسبوع في السنه ما عدا 4 اسابيع متفرقه على مدار السنة اخذها اجازة نذهب بها انا والعائله الى احدى المدن السياحيه والتي عادة ما يكون للاطفال حصة الاسد فيها ؟! كما وان هذا الروتين يتكرر وعلى مدى حوالي 25 سنة فلا اب ولا ام ولا اخ ولا اخت ولا اقارب في الغربه ؟! والاصدقاء؟! الله الساتر منهم؟! فلا يطرقون بابك ولا يعرفونك الا لمصلحة ينسوك بعدها والغدر من شيم اغلبهم ان لم نقل الكل؟!.

حياتي في العراق:

(انا في العراق اعزب فلقد كبر الاطفال وكل في الجامعه ولديهم حياتهم الخاصة والزوجه فانا مفصول عنها الا انها معهم وتتابعهم وهي مشكورة على ذلك واتلقى اتصالات اسبوعيا مرتين او ثلاث مرات منهم وكل شيئ والحمد لله ماشي تمام الى الان وان شاء الله سيستمر كذلك).
استيقظ على زقزقة العصافير الساعة 4 صباحا وهواء العراق المنعش (اول شيئ افعله هو تشغيل ماطور الماء لملئ التانكيات ) لاصلي الفجر ثم اتابع بعض الادعية والزيارات حتى طلوع الفجر ثم رش الحديقه بالماء. انام الى الساعه 9 صباحا فاحضر الفطور وعادة ما يصحبه الشاي بالنعناع والهيل والزعفران ولدي حديقة صغيره ازرع فيها النعناع العراقي الاصلي وبعض الورود ومنها الرازقي. ابدا برنامجي اليومي بتصفح النت والاطلاع على بريدي الاليكتروني ومدونتي الاليكترونيه مع شاي النعناع وايضا القهوة العربيه المهيله.(في بعض الايام اكون معزوم على الافطار في بيت من بيوت اقربائي).
الساعة العاشرة ياتي السائق لاخذي الى العمل فانا مهندس استشاري فقط وهذا يعني بان لدي عدد محدد من العمارات ازورها لمدة نصف ساعة 3 مرات بالاسبوع (الاحد الثلاثاء الخميس) ومن الساعة 10 صباحا الى الساعة 1 ظهرا وفي بعض الاحيان الى الساعة 2 ظهرا يرجعني السائق الى البيت (فلا هم السياقه ولا الازدحام بل اقضي الوقت في تصفح الخرائط الانشائيه).
(ايام الثلاثاء والاربعاء ياخذني السائق في جولة سياحيه لنكتشف المدينه والتي تكبر وتتنامى يوما بعد يوم بل انها تفاجئنا كل يوم بشيئ جديد).
اصلي الظهرين وعادة ما اشتري الاكل الحلال المتنوع( والذي كنت افتقده في امريكا (الحلال)) ليكون غذائي ثم القيلوله حتى الساعة 4 عصرا. اجلس لتصفح النت والاطلاع على بريدي الاليكتروني ثم رش الحديقة بالماء. الساعه الخامسه والنصف موعد مع الرياضه وهنالك حديقة قريبه من بيتي تذكرني بحديقة في الراشدية في دبي اقضي فيها حوالي الساعة من المشي السريع حوالي 4 كيلومترات في اليوم. وفي بعض الايام اذهب الى احد الفنادق الكبيره للممارسه هوايتي في السباحه من بعدها اخذ حمام السونا والجاكوزي لاعود الى البيت والتوجه الى المكتب الهندسي ومن الساعة السادسه مساءا وحتى الساعة الثامنه مساءا. ثلاث مرات في الاسبوع نذهب انا واولاد عمي اصحاب المكتب الى احد المطاعم الكبيرة والمتنوعه في المدينه لتبقى هنالك حتى الساعة الحاديه عشر مساءا.
يوم الجمعة: احلى يوم في العراق فانا لدي 95 ابن وبنت عم وعمة لم التقي باغلبهم في حياتي وهم يستغلون هذا اليوم في دعوتي الى الغذاء للتعرف علي وعادة ما يكون الغذاء دولمة او باجه او كبه وهي اكلاتي المفضلة والتي كنت محروما منها في امريكا. كما ان لدي 4 مرضعات ومنهن فان لي 14 اخت و 12 اخ بالنسب والرضاعه ولم اكن ادري بعددهم وكنت اتعجب من حنيتي وقلبي الكبير الا انني بعد ان عرفت بان لي هذا العدد من الاخوة والاخوات زال العجب فانا احتاج الى قلب كبير ليسعهم كلهم.
5 مرات او اكثر بالسنة نذهب للسياحة الى اسطنبول ودبي (اسطنبول في الصيف و دبي بالشتاء)(رحلة الشتاء والصيف) مع احد ابناء عمومتي او اخوتي وعادة ما يكون الذهاب الى ادنه ومرسين واناضوليا (لواء الاسكندرونه) بالسيارة لان المناظر خلابه جدا وجميله وكلها مصايف رائعة على البحر الابيض المتوسط ؟! هذا بالاضافة الى السفرات الى مصايف العراق على الاقل كل شهر مرة مع الزيارات لمراقد ائمة اهل البيت(ع) في المناسبات كما ساضيف زيارة ايران مرتين في السنه في العام المقبل ان شاء الله..

ادعوكم الى التخلص من دوامة الخارج والعودة الى العراق فالحمد لله على العراق وعلى نعمة العراق لمن يعرفها ولا تتمسكوا بقشور الماديه والعمل والدوامة قبل فوات الاوان فعن ائمتنا(ع) الانسان في حلم فاذا مات افاق؟!.


مرة اخرى اكرر لكي لا يسيئ البعض فهمي؟! كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! شوفوا الغربييون يدونون كل شيئ حتى اذا احتاج احدهم الى نصيحة او خبره فانه يذهب الى الكتاب واليوم طبعا الانترنيت ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟!.

.
07-07-2012م              
مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: