الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

ميناء الفاو العملاق ؟! مرة أخرى ؟!

اذا اردتم ان تقيموا حكومتنا المنتخبة فما عليكم الا النظر في امر بناء ميناء الفاو العملاق ؟! فلقد احيل هذا المشروع والذي اعتبره قمة في الانجاز اذا انشئ صحيحا ويعادل او يمحي في قيمته الحرب العراقيه الايرانيه او غزو الكويت من قبل المجرم هدام ولكن بصورة ايجابيه الى الاستثمار. وهذا برأي هو قمة في اللامسؤوليه تجاه هذا المشروع الضخم.
الاستثمار: الاستثمار برأي نوعان : استثمار مالي (تمويل) واستثمار تكنلوجيا (وهو الانشاء والادارة) فدول فقيرة كالهند والباكستان ومصر والاردن والمغرب تحتاج لاستثمارات ماليه (تمويل) خارجيه ؟! اما دولة غنية مثل العراق او دول الخليج فلا تحتاج للاستثمار المالي بل هي بحاجه الى الاستثمار التكنلوجي (ان صح التعبير) ( بناء(انشاء) و تشغيل (ادارة)) وانا هنا اتكلم عن الدولة وليس الشركات الخاصة.
ميناء الفاو العملاق بحاجه الى استثمار تكنلوجي؟! وليس استثمار مادي (تمويل) ؟! وهذا الاستثمار التكنلوجي يعني:
1-اعطاء عقد البناء والتشغيل بنظام الـ بي او تي يعني ( بناء ... تشغيل ثم تحويل ) والبناء معروف اما التشغيل فيجب ان يكون ملزما لاننا ان لم نطلب التشغيل اعطونا هياكل كونكريتيه وماذا نفعل بها؟! التشغيل هو الادارة وبرأي في ميناء الفاو العملاق يجب ان تكون مدة التشغيل 5 سنوات على الاقل ؟! ليش؟! حتى اذا ظهرت مشكلة في الجرف القاري بسبب تيارات الماء على المقاول اصلاحها وعلى نفقته ؟! وخبرة مجرب احسن من خبرة حكيم ؟! جزيرة النخلة في دبي تتعرض لتيارات مائيه قويه تجرف الجزيرة مما ادى بهم الى تأجير بارجتين لاسناد الجزيرة وهذا يكلف 5 مليون دولار على الاقل بالسنة. ومنه فخلال هذه الـ 5 سنوات يجري تدريب الكوادر العراقيه على التشغيل والادارة ومنه ايضا توفير الصيانة والادوات الاحتياطيه ثم التحويل.
2-يجب اعطاء عقد بناء هذا الصرح العظيم الى شركات عظمى امثال شركة بكتل الامريكيه او شركه ميتسوبيشي اليابانيه او شركة هونداي الكوريه (الشركة المنفذه لميناء مبارك الكويتي) الا انني افضل شركة امريكيه لسبب بسيط وهو الكويت ؟! فلا تستطيع الكويت عرقله شركه امريكيه ابدا.
3-يمكن تقسيم العقد الى انشاء تقوم به الشركات الكبرى التي ذكرتها ثم يمكن التعاقد مع كبرى شركات التشغيل للموانئ وهي شركة مملوكه من قبل الامارات واسمها : دي بي ورلد (DP WORLD) وهي اضخم شركة عالميه في ادارة الموانئ الى ان يتم تدريب الكوادر العراقيه المتخصصه.
4-احلم بان تكون منطقة الفاو منطقة تجاريه حرة ما بين ايران والعراق والكويت ثم ربطها بسكك حديد غربيه (وليست صينيه او تركيه او هنديه) باوربا عن طريق تركيا.
لا للاستثمار المالي في بناء هذا الصرح العظيم واحمل الحكومة مسؤولية خسارة ميناء الفاو العملاق للاستثمار المالي (وليس التكنلوجي) وكما فعل كولبنكيان الارمني في اخذ حصة من النفط العراقي مقابل مفاوضاته مع السلطان العثماني لصالح برتش بتروليوم( شركة ابو ناجي للنفط الحكوميه).
12 - 06 - 2012م
المهندس سـرمد عـقـراوي
SARMAD_AQRAWI@YAHOO.COM

ليست هناك تعليقات: