الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

عالم المخابرات: الشفرات السرية ؟!.

الشفرات والرموز والطلاسم عالم غريب عجيب بدأ منذ ازمنة بعيدة الا انه تطور تطورا ملحوظا اثناء الحرب العالميه الاولى والثانيه باختراع الالمان لجهاز التشفير والمسمى بـ (الانيجما) بالعربي (المحيره) ويقال بان الانكليز اكتشفوا الشفرة بمساعدة علماء الالمان اليهود لان الكونكرس الامريكي اراد التحقيق في ما اذا كانت المخابرات الامريكيه عن طريق البريطانيين على علم مسبق بالهجوم الذي وقع على ميناء بيرل هاربر في جزر هاواي الامريكيه قبل وقوعه؟! وقتل فيه على ما اظن على الاقل 2500 من العسكر الامريكان؟! ولقد اخفيت معلومات الهجوم من قبل الامريكان والبريطانيين بل سمحوا للهجوم ان يتم لكي لا يكتشف الالمان بان شفرة الانيجما قد كشفت؟! مما يهدد عمليه تحرير فرنسا من النازيه في الهجوم المرتقب على شواطئ نورماندي ؟! سؤال للتاريخ في المستقبل ليجيب عليه؟!.
بداياتي مع الشفرات كانت عندما كنت اقراء مغامرات تختخ وهي قصص بوليسيه مصريه تعلمت منها الكثير وفتحت دماغي على مصراعيه ؟! بالاضافة الى قصص ارسين لوبين ضابط الشرطه الفرنسي. واتذكر بانني صنعت اول حبر سري وتبادلت الرسائل معي اخي في عمر 13 سنه فقط لقضاء الوقت والتسلي في العطلة الصيفيه والتي لم يكن فيها لا انترنيت ولا العاب فيديو في زماني. باختصار كانت هنالك طريقتان:
الاولى: ان تكتب بالصابون على ورقه ماتريد ان يكون سريا ثم تكتب رساله عاديه بالحبر العادي وعندما تضع الورقه في الماء يظهر ما كتبته بالصابون وهي الرساله السريه.
الثانيه: تخلط عصير النوم الحامض مع الحبر العادي وتكتب الرساله السريه ثم تكتب رساله عاديه شلونك واخبارك وترسلها وعندما تكوى الرساله بالمكوات (الاوتي) تظهر الرساله السريه.
اما اليوم فبوجود الكومبيوترات فان الشفرة السريه تطورت واصبحت في عصر السرعة وهي امثله لكلمة السر التي نستعملها في الايميل يوميا. وكان باستطاعتي في يوم ما من كشف اعقد كلمات السر على شرط وجود تواصل كالياهو مسنجر او غيره مع الشخص الاخر ذوو كلمة السر ؟! الا انني لا افعلها لانني اخاف الله الا اللهم اذا كان هنالك واجب اسلامي.
لن اطيل ولكن للآباء والامهات فانا لدي كلمة سر مع اولادي ومنذ ان تعلموا الكلام للاحتياط ولحالات الطوارئ لا سامح الله كما انني ساعلمكم شفرة سريه كنت استعملها في السابق ايام عملي كمستقل مع المعارضه العراقيه والسعوديه والبحرانيه ومنذ بداية الثمانينات من القرن المنصرم.
الكتاب المفضل لدي في استعمال الشفرة السريه هو كتاب الله القرآن العظيم واركز على استعمال الحروف العربيه التي ليس لها شبيه في اللغه الانجليزيه خصوصا وهي: ( ح خ ص ض ع غ ط ظ ) كما انني ارسل عدة رسائل متشابهه واربطها ببعض بشفرة ثم بشفرة مفتاح للتعقيد وساضرب لكم مثلا على الشفرة المفضله لدي ولكن بدون تعقيدات ولن اطلعكم على كل الاسرار والتي قد يكون يستعملها اخوتي (زملاء الدراسه في الولايات المتحدة الامريكية) من الموالي في البحرين والسعوديه والى اليوم.
يستحسن بان تتفق مع الطرف الآخر(المستلم) بان كتاب التشفير هو القرآن العظيم او غيره ؟! واذا لم يكن هنالك اتصال يمكنك وضع اسم كتاب التشفير وهو القرآن العظيم في تشفير كان تبدأ الرسالة بآية من آيات القرآن العظيم وهو اسلوب متبع كان تبدأ: جاهدوهم حتى لا تكون فتنة او واعدوا لهم ما استطعتم من قوة وغيرها. فهم المطلوب بان كتاب التشفير هو القرآن العظيم. هسه نجي الى الآية المفضلة لدي في القرآن العظيم هي الآيه 87 من سورة الحج ( آخر آيه ) وهي السورة 22 لانها تشتمل على كافة حروف اللغة العربيه.

زين شلون راح اكول 22 وشلون راح اكول 87 بسيطه هاي وكل مرة استعمل اسلوب مغاير للتضليل.
22 راح تصير ب ب لان حرف الباء الثاني في الحروف العربيه.
87 راح تصير خ د  لان حرف الخاء هو السابع وحرف الدال هو الثامن.
هسه افتهم الطرف الآخر (المستلم) بان الشفرة ستكون في السورة 22 والآيه 87.

وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ.

 لنفترض بانني اردت ان اقول لكم :( مع تحيات المهندس سرمد عقراوي) بالشفره.
اول مرة  يرد فيها حرف الميم هي 29
اول مرة يرد فيها حرف العين هي 34 وهلم جره

فتصبح الرساله المشفرة:
 (29-34) (25- 14- 9- 3 -25) (3-11-29-4-47-5-70) (70-51-29-5) (34-15-51-3-1-38)

اعتذر اذا كان هنالك خطأ في الشيفرة لانني حسبتها باليد ولدي ملف اكسيل يحولها تلقائيا وبدون حساب عن طريق استعمال مميزات برنامج اكسيل في قلب الحروف والارقام وهو ايضا نوع من الممارسه والتجربه لكم لتتدربوا على الشيفره.

لدي ملف اكسيل صممته لابعثه الى الطرف الآخر(المستلم) وكل مرة استعمل شفرة مختلفة الا انه يحول الرسالة تلقائيا وبدون حساب عن طريق استعمال مميزات برنامج اكسيل في قلب الحروف والارقام.

اتمنى لكم وقتا ممتعا ومسليا في رياضة من رياضات تحريك الدماغ ومنكم نستفيد لان فكرتي هي ليست فقط ( زكاة العلم نشره ) بل انكم وانا متأكد ستطورون الموضوع اكثر فأكثر وأيضا من باب (زرعوا فأكلنا نزرع فيأكلون).

خ  -   د   -     ب ا . ب

(29-34) (25- 14- 9- 3 -25) (3-11-29-4-47-5-70) (70-51-29-5) (34-15-51-38)

 



ليست هناك تعليقات: