خواطر: قضاء حوائج الناس؟!
فطرة الله السليمة في الانسان تدعوه لمساعدة الناس
؟! ومنه ما ورد من حديث ...
اقضوا حوائج الناس يقضي الله حوائجكم.
اقضوا حوائج الناس يقضي الله حوائجكم.
إلا أن هنالك أحاديث تحذر وتبين وأخرى تلعن ناكري
الجميل ...
لا تصنعوا المعروف لغير أهله ...
لعن قاطعوا سبل المعروف ؟! فقيل ومن قاطعوا سبل
المعروف ؟! قيل يصنع المعروف الى رجل فينكره ؟! فيمتنع الرجل عن فعل ذلك المعروف
لغيره ...
ومنه ولذلك فإن مساعدة الناس هي سلاح ذوو حدين ؟!
ومنه ولذلك فإن مساعدة الناس هي سلاح ذوو حدين ؟!
دار نقاش بيني وبين احد المعارف قبل 30 سنه وهذه
هي الخلاصة:
هنالك اناس يستغلون الانسان الطيب ليساعدهم لمعرفتهم بطيبته ؟! مما يؤدي بهذا الشخص الى عدم مساعدة الناس في المستقبل ؟! اذا عرف بانهم يستغلونه ؟! وهو باب من ابواب الشيطان ؟! فيمتنع عن عمل الخير وهو كسب الأجر وغفران الذنوب بل الحصول على الكرامات في بعض الاحيان ؟! وكما ورد ورد في الحديث:
لعن قاطعوا سبل المعروف ؟! فقيل ومن قاطعوا سبل المعروف ؟! قيل يصنع المعروف الى رجل فينكره ؟! فيمتنع الرجل عن فعل ذلك المعروف لغيره ؟!.
كان رأي صاحبي بان الانسان يجب ان يستمر في مساعدة نفس الانسان وان كان لا يستحق المساعدة ؟! وان كان ميغزر بيه ؟! وان كان ناكرا للجميل ؟! بعد التجربه والتكرار لان الاجر من عند الله وليس من عند ذلك الانسان ؟! ومصداقا لقوله تعالى:
يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلاَ تَعْقِلُونَ ...
الا ان رأي يختلف تماما وقد توصلت الى هذه القناعة قبل 30 سنه ومنه ومن باب الحديث المروي السابق ذكره.
يعني انا اساعد احدهم الا انني في نفس الوقت اجرب ذلك الانسان لارى ان كانت مساعدتي له:
اولا: هل تغزر بيه ؟! هل يقدر المساعدة ؟!.
ثانيا: هل هو ناكر للجميل ؟!.
ثالثا: هل هو استغلالي ؟!.
رابعا: من باب ان انت اكرمت الكريم ملكته ؟! وان انت اكرمت اللئيم تمردا ؟!
هنالك اناس يستغلون الانسان الطيب ليساعدهم لمعرفتهم بطيبته ؟! مما يؤدي بهذا الشخص الى عدم مساعدة الناس في المستقبل ؟! اذا عرف بانهم يستغلونه ؟! وهو باب من ابواب الشيطان ؟! فيمتنع عن عمل الخير وهو كسب الأجر وغفران الذنوب بل الحصول على الكرامات في بعض الاحيان ؟! وكما ورد ورد في الحديث:
لعن قاطعوا سبل المعروف ؟! فقيل ومن قاطعوا سبل المعروف ؟! قيل يصنع المعروف الى رجل فينكره ؟! فيمتنع الرجل عن فعل ذلك المعروف لغيره ؟!.
كان رأي صاحبي بان الانسان يجب ان يستمر في مساعدة نفس الانسان وان كان لا يستحق المساعدة ؟! وان كان ميغزر بيه ؟! وان كان ناكرا للجميل ؟! بعد التجربه والتكرار لان الاجر من عند الله وليس من عند ذلك الانسان ؟! ومصداقا لقوله تعالى:
يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلاَ تَعْقِلُونَ ...
الا ان رأي يختلف تماما وقد توصلت الى هذه القناعة قبل 30 سنه ومنه ومن باب الحديث المروي السابق ذكره.
يعني انا اساعد احدهم الا انني في نفس الوقت اجرب ذلك الانسان لارى ان كانت مساعدتي له:
اولا: هل تغزر بيه ؟! هل يقدر المساعدة ؟!.
ثانيا: هل هو ناكر للجميل ؟!.
ثالثا: هل هو استغلالي ؟!.
رابعا: من باب ان انت اكرمت الكريم ملكته ؟! وان انت اكرمت اللئيم تمردا ؟!
وصنع المعروف كله كرم ومنه الود والمحبه والكلام
الطيب.
النتيجه ومنه النقطة المهمة وهي مربط الفرس ؟!
النتيجه ومنه النقطة المهمة وهي مربط الفرس ؟!
اذا كان الانسان الذي تساعده ميغزر بيه وناكر
للجميل واستغلالي ؟! وان انت اكرمت الكريم ملكته ؟! وان انت اكرمت اللئيم تمردا ؟!
كلها دلائل على ان حذري منه سيكون شديد ومباشر في ما ورد من حديث بان هذا الانسان
ملعون .... لعن قاطعوا سبل المعروف ؟! فقيل ومن قاطعوا سبل المعروف ؟! قيل يصنع
المعروف الى رجل فينكره ؟! فيمتنع الرجل عن فعل ذلك المعروف لغيره ؟!
والآخر ... لا تصنعوا المعروف لغير أهله ....
ومن باب الحكمة التي تقول ... اتق شر من احسنت اليه ؟!
والآخر ... لا تصنعوا المعروف لغير أهله ....
ومن باب الحكمة التي تقول ... اتق شر من احسنت اليه ؟!
لانه لا محال سوف يأتي اليوم الذي سيكون هذا
الانسان الذي ساعدته ولانه ميغزر بيه وناكر للجميل واستغلالي ولئيم بان يغدر بي
ومن باب اتق شر من احسنت اليه ؟! وهذا هو سبب امتناعي عن تكرار مساعدة من ذكرت
صفاته من قبل لأكثر من مرة واحدة فقط لاغير؟!.
وأختم
المساعدة أية
مساعدة هي من باب لا نريد منكم جزاءا ولا شكورا ؟! ولكن مو تندارون وتضربونا خنجر
لو سكين بالظهر؟! وهل جزاء الاحسان الا الاحسان.
ولله في خلقه شؤون ...
29-12-2012م
مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي
كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟!.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق