الاثنين، 15 أبريل 2013

سلسلة حلول للعراق: الدفاع المدني؟!

تعريف الدفاع المدني من ويكيبيديا الموسوعة الحرة
الدفاع المدني هو مجموعة من الإجراءات والأعمال اللازمة لحماية السكان والممتلكات العامة والخاصة من أخطار الحريق والكوارث والحروب والحوادث المختلفة وإغاثة المنكوبين وتأمين سلامة المواصلات والاتصالات وسير العمل في المرافق العامة وحماية مصادر الثروة الوطنية في زمن السلم وحالات الحرب والطوارئ.
أعمال الدفاع المدني وقت السلم:
* تقديم الإغاثة للمتضررين في حالات الطوارئ.
* إعداد المتطوعين للقيام بأعمال الدفاع المدنى.
* تنظيم قواعد ووسائل السلامة والأمن الصناعي.
* مكافحة الحرائق وإطفائها وأعمال الإنقاذ والإسعاف.
* إنشاء غرف عمليات ومراكز الدفاع المدني ووضع المواصفات العامة للمخابئ والإشراف عليها لوقاية السكان.
* إحداث وإعداد تشكيلات الدفاع المدني من مختلف الاختصاصات وتجهيزها بالعتاد والوسائل اللازمة.
* تخزين مختلف المواد والتجهيزات اللازمة لاستمرار الحياة في حالات الحرب والطوارئ والكوارث.
* إعداد وتنفيذ ما يلزم من إجراءات تهدف إلى تحقيق السلامة وتجنب الكوارث وإزالة آثارها بما في ذلك تقديم الإعانات النقدية أو سواها.
* استخدام وسائل الإعلام لتحقيق أهداف الدفاع المدني.
* تنفيذ خطط الإخلاء والإيواء في حالات الطوارئ.
أعمال الدفاع المدني وقت الحرب:
1- تنظيم قواعد ووسائل الإنذار من الأخطار والغارات الجوية.
2- الوقاية من آثار الغارات الجوية والأسلحة التدميرية.
3- تقييد الإضاءة.
4- تقييد المرور
الدفاع المدني في الدولة الحديثة هو من الاهميه القصوى؟! وخصوصا في دولة مثل العراق تتعرض لنكبات وان كان اغلبها بفعل فاعل وبسبب عنجهيه من فقدوا الحكم ومساندتهم من دول الجوار.
تستعمل الولايات المتحدة الامريكيه الدفاع المدني؟! الا انهم يسمونها الحرس الوطني ؟! ولقد كان من حولي من مهندسين امريكان في مديريه الطرق والجسور كلهم ضباط حرس وطني (بالعراقي) انسميهم احتياط؟!.
هيكلية الدفاع المدني (الحرس الوطني).
فيالق عسكريه من عدة فرق (من 2 الى 5) في تنظيم اداري عسكري وبرتب عسكريه ؟! والفيلق في حلف الناتو يتكون من 20 الى 40 الف فرد.
مقر الفيلق سيطرة ونظم واتصالات
فرقة الانشاءات ومنه المعدات الانشائيه (طائرات سي 130 من فرقة الطيران لنقل المعدات الثقيله)
فرقة طبيه (طائرات سي 130 مستشفى طائر).
فرقة اعاشه (فريق كامل من الطباخين الميدانيين الى التموين الى غسل الملابس وجمع النفايا وكل ما يشتمل عليه ادامه محافظه عراقيه كامله في حالة الطوارئ).
فرقه الانضباط العسكري( شرطه في حالات الطوارئ) مسؤولة عن حفظ الأمن والنظام.
فرقة المطافئ. (سيارات الاطفاء وبكافة الاحجام والاشكال مع طائرات هليكوبتر مطافئ وفريق بحث وانقاذ من الكلاب البوليسيه وغيرها الكثير)
فرقة الطيران.(دعم الطيران لفرق الفيلق وكما ذكرت).
كل محافظة من محافظات العراق يجب ان يكون لديها على الأقل فيلق واحد دفاع مدني وفي المحافظات ذات التعداد السكاني الكبير فرقتين او اكثر حسب الحاجه.
السيناريو
حدث لا سامح الله زلزال أو كارثة طبيعيه أو مفتعله في المحافظه الفلانيه من العراق وفور اعلان رئاسة الوزراء بان تلك المحافظه منكوبه تصبحت تحت قانون الطوارئ وتحت حكم الدفاع المدني؟!.
تنزل الشرطه العسكريه بكامل قواها الى الشارع لحفظ الأمن والنظام وتقوم الملاكات الانشائيه بازاله الانقاض ومنه الزباله لكي لا تشكل خطر صحي للسكان واعمار ما يمكن اعماره فوريا ومنه اصلاح خطوط الماء والكهرباء والتلفون وكل ما تشتمل عليه البنيه التحتيه فيما تقوم ملاكات الاطفاء باخماد الحرائق عن طريق الشاحنات او طائرات الهيليكوبتر اذا اقتضى الامر ومنه فرق الكلاب البوليسيه للبحث عن الضحايا تحت الانقاض وتقوم الفرق الطبيه بالانتشار في المدينه مع تواجد طائرات الهيليكوبتر والمستشفى الطائر لنقل المصابين الى المستشفيات والى محافظات اخرى اذا اقتضى الامر بينما تقوم فرق الاعاشه بالانتشار الميداني في كافة ارجاء المدينه والطبخ في الشوارع لتقديم الاكل والشرب والحاجيات الضروريه للسكان؟!. يتم كل ذلك بتنسيق عسكري وانضباط مع مساعدة فيالق محافظات اخرى اذا اقتضت الضرورة.
فائدة: ممكن استخدام فيالق الدفاع المدني في المناسبات الاسلاميه ومنه زيارة الامام الحسين (ع) في العاشر والاربعين وغيرها من المناسبات.
اترك باقي التفاصيل لآخرين من ذوي الخبرة والاختصاص ليسهموا في ايجاد حلول لمشاكل العراق العظيم.
19 - 12 -2011م
المهـندس ســرمـد عـقـراوي
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: