الاثنين، 15 أبريل 2013

خواطر: النقابات المهنيه ؟! غلاء المعيشه ؟! ونسبة التضخم ؟!

لم اعمل في العراق في الدوائر الحكوميه بل خرجت من العراق كطالب نفقه خاصه بعد التخرج من الاعداديه ؟! الا انني بسبب حبي وشوقي للعراق فكنت اطلب من اهلي ان يرسلوا لي ما تقع ايديهم عليه من قوانيين العراق الاصليه ؟! وليس قرارات ما يسمى بمجلس قيادة الثورة العفلقيه ؟! ومنه فكنت اعد نفسي واقارن ما بين قوانيين العمل العراقيه والامريكيه ومنه فان سبب كتابتي لهذه السطور هو القرب من اقرار قانون التقاعد الموحد في العراق.
ساخذكم في جوله سريعه في النقابات المهنيه ( مهندسين ... اطباء ... محامين ... محاسبين ... معلمين ... مدرسين وغيرها) في الولايات المتحده الامريكيه لاثبات او بالاحرى التعريف بامور هامه بالنسبه للعراق.
لن اخذ نقابه المهندسين كمثال ولكن نقابة المدرسين لسبب بسيط وهو اسماء المدارس ستبسط الموضوع؟!.
كل مدرسه متوسطه واعداديه وثانويه في بغداد تنتخب نقيب مدرسين كل على حدا كل سنه مرة (هذا المنصب ليس (اكرر ليس) ما نسميه في العراق تفرغ) ؟! نقباء المدرسين هؤلاء من كل مدارس بغداد (متوسطه واعداديه وثانويه) يجتمعون لانتخاب نقيب مدرسين لمدينه بغداد مرة بالسنه (هذا المنصب يعتبر تفرغ للعمل النقابي) ؟! وهكذا تفعل بقيه المحافظات العراقيه ؟! ومنه يجتمع نقباء بغداد والمحافظات العراقيه كلها مرة بالسنه لانتخاب نقيب المدرسين لعموم العراق (هذا المنصب يعتبر منصب تفرغ).
نقابة المدرسين المقر العام:
بنايه مستقله يديرها نقيب المدرسين العراقيين (المقر العام = كل العراق) اهم اقسامها :
شعبة المحاسبه: لجبايه الاشتراكات الشهريه لكل المدرسين في عموم العراق بالتعاون مع نفس الشعبه في المحافظات.
شعبة الشؤون القانونيه: تضم محامين متخصصين في قوانيين العمل.
شعبة متابعة عمل البرلمان: تضم ناشطين لمتابعه قوانيين البرلمان المختصه بالتعليم وقوانين التقاعد والعمل (مربط الفرس).
وهكذا نقابة مدرسي بغداد والبصرة والموصل وغيرها من المحافظات العراقيه.
التطبيق العملي (شعبة الشؤون القانونيه) :
حدثت مشادة كلاميه بين مدير ثانويه كليه بغداد النموذجيه واحد المدرسين ادت الى اصدار المدير لكتاب توبيخ للمدرس؟!.
يشتكي المدرس الى (نقيب المدرسين في ثانويه كلية بغداد النموذجيه) بانه مظلوم.
يتصل نقيب المدرسين في ثانويه كليه بغداد النموذجيه بـ (نقيب المدرسين لمحافظه بغداد).
نقيب المدرسين لمحافظه بغداد يرسل لجنه من المحامين والاداريين الى ثانويه كليه بغداد النموذجيه للتحقيق في الموضوع.
بعد قيام اللجنه بالتحقيق في الموضوع تصدر تقرير حول الحادث ومنه سيكون القرار اذا كان مدير ثانويه كليه بغداد النموذجيه محقا في كتاب التوبيخ ام لا ؟! وعلى ضوءه ؟! يتم قبول ؟! او ؟! الغاء كتاب التوبيخ ضد المدرس. انتهى الموضوع.
وهكذا وبنفس التنظيم والاجراءات في كافه النقابات المهنيه من ( مهندسين ... اطباء ... محامين ... محاسبين ... معلمين ... مدرسين وغيرها) وفي كافة محافظات العراق.
التطبيق العملي (شعبة متابعة عمل البرلمان) :
البرلمان العراقي بصدد اصدار قانون التقاعد الموحد ؟! على شعبة متابعه عمل البرلمان التركيز على عدة امور مهمه ومنها:
(مقدمه: نسبه التضخم واعتقد في العراق يسمونها غلاء معيشه وهي نسبه من واجب البنك المركزي لكل دول حساب قيمتها ونشرها لكل سنه وهي باختصار:
قيمة الدينار العراقي اليوم ليست كالبارحه بل فقد قسم من قيمته فمثلا بالنسبه للدولار تبلغ نسبه التضخم حوالي الـ 3 بالمئه لكل سنه ومنه اذا كان لديك دولار واحد فقط سنه 2002م ونسبة التضخم كمثال كانت حوالي 3 بالمئه فان قيمة الدولار الواحد سنه 2002م اليوم في سنه 2012م ستكون 3 بالمئه (للتبسيط) مضروبه في 10 سنوات في دولار واحد فتصبح قيمة دولار سنه 2002م اليوم سنه 2012م دولار و 30 سنت.)
اولا: بناءا على ذلك يجب ان تكون هنالك آليه لحساب نسبه التضخم هذه (غلاء معيشه) في قانون التقاعد بصوره تلقائيه (اوتوماتيكيه ) والا فان الراتب التقاعدي اليوم ولنفترض انه 500 الف دينار بسبب التضخم ستصبح قيمته اقل بعد 10 سنوات مثلا.
ثانيا: مخصصات السكن والمعيشه (وانا اسميها مخصصات غلاء المعيشه للمنطقه الجغرافيه) فمثلا المدرس الذي يعمل في بغداد يجب ان يكون راتبه النهائي (وليس الاسمي) اعلى من المدرس الذي يعمل في الكوت او الناصريه ؟! لان كلفة المعيشه في بغداد اغلى من بقيه المناطق ؟! والا فان المدرسين والمدرسات من بغداد قد يضطروا لطلب العمل في المحافظات بسبب غلاء العيش والسكن في بغداد بل عزوف الكثير منهم عن العيش والتدريس في بغداد مما سيؤدي الى حرمان الطلاب في بغداد من مدرسين اكفاء وعدم تعيين ابناء كل محافظه في محافظاتهم بسبب الزخم على المحافظات من قبل سكنة بغداد ؟!.
وهكذا وبنفس المتابعه لعمل البرلمان من قبل كافه النقابات المهنيه من ( مهندسين ... اطباء ... محامين ... محاسبين ... معلمين ... مدرسين وغيرها) وفي كافة محافظات العراق.
اتمنى بان اكون قد وفقت في شرح ما تقدم بصورة مبسطه ؟! واتمنى بان تفيدونا بالتعليقات المهمه حول ما ذكرته ؟!.
كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟!.
24-01-2013م
مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: