الاثنين، 15 أبريل 2013

خواطر: ما هو الدستوري؟! والغير دستوري؟! في تشريع القوانين؟!

قبل ان ابدأ اردت ان اقول بان اغلب (اكرر اغلب) السياسيين في العراق هم اناس جهلة ومن افرازات ابن العوجه سواءا اكان في التصرف او التصريحات ومنه ما تقوله لنا كتب الفقه بان للانسان عقل زمني (عمره الحقيقي) ؟! وعقل نضوج (رجوح العقل من الخبره او قد يكون بالفطره)؟! وان هؤلاء القوم كانوا في سجن لمدة 35 سنه وعقلهم ومنه السياسي بعقل اطفال حديثي الولادة ويحتاجون الى وقت لكي يكبروا وينضجوا سياسيا ان صح التعبير.
في الديمقراطيه تحتاج الحكومه لتشريع قانون ما ولنسميه (س) لوزارة الصناعة ؟! تشكل لجنه من الدائرة القانونيه في وزارة الصناعه لكتابة مسودة مشروع القانون (اكرر مسودة مشروع القانون)؟! تعرض المسودة على رئاسه الوزراء ثم تناقش فاذا كان الجواب ايجابي ؟! تعرض مسودة مشروع القانون عن طريق مجلس رئاسه الوزراء الى وزارة العدل للتأكد من دستوريه؟! ثم يعدل حسب الرأي القانوني او لا ؟! ثم يعرض على اللجنه القانونيه في البرلمان ويناقش ثم تثبت الآراء والملاحظات وقد تعدل مسودة مشروع القانون (س) وكلها بالاغلبيه المطلقه ؟! ثم يعرض على البرلمان للتصويت عليه؟! فاذا صوت البرلمان بالاغلبيه مرر القانون واصبح نافذ المفعول من تأريخ نشره في الجرائد الرسميه وانتهى الموضوع ؟! هذا اذا لم يكن هنالك اعتراض من الكتل السياسيه حول دستوريه (اكرر دستوريه القانون) وانتهى الموضوع ؟! اما اذا كان هنالك اعتراض ؟! والاعتراض هنا على دستوريه القانون فقط وليس معارضة الكتل لمحتواه (وهي طريقه العمل) ؟! يحال القانون الى المحكمة الدستوريه للنظر في دستوريه القانون ام لا ؟!.
هسه نجي لموضوع ما هو دستوري ؟! وما هو غير دستوري ؟! كل قانون يعارض فقرة واضحه (اكرر واضحه) في الدستور يعتبر غير دستوري ؟! ومنه مثلا الغاء قانون اجتثاث البعث هو غير دستوري لان الدستور العراقي فيه فقرات واضحه حول اجتثاث البعث؟! لا تقبل النقاش ؟! زين هسه نجي لموضوع مهم ؟! كل فقرة غير وارده في الدستور في اي مشروع مسودة قانون تعتبر دستوريه لان البرلمان هو ممثل للشعب ومن حقه الطبيعي سن القوانين والتي لا توجد فقرة لها في الدستور او لا تعارض الدستور ؟! والاثنين مرتبطان معا ؟! ومنه لا توجد فقرة لتحديد ولاية رئيس الوزراء في الدستور ؟! وهذا لا يعني بان تحديد ولايه رئيس الوزراء غير دستوريه ؟! بل العكس وهو بان البرلمان يستطيع تحديد ولاية رئيس الوزراء ؟! اكرر لانها فقرة غير موجوده في الدستور (لا يعني عدم دستوريتها) بل على العكس هذا يعني باننا بحاجه الى قانون (تشريع) اضافي لمعالجه عدم وجودها في الدستور؟! اعتقد وصلت الفكرة.
الخلاصه: عدم وجود فقرة في الدستور لتحديد ولاية رئيس الوزراء لا تعني عدم دستوريه هكذا مشروع قانون بل على العكس فهنالك حاجه الى اصدار قانون لتحديد تلك العلاقه ومن وجهة نظر الاثنين ؟! ومنه اما مشروع قانون يحدد الولاية او مشروع قانون لا يحدد الولايه ؟! والاثنين دستوريه؟!.
كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟!.
11-01-2013م
مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: