الاثنين، 15 أبريل 2013

خواطر: كيف نبني العراق ؟!

تعرفت على ابن اخي قبل سنتين فقط فلقد كنت في امريكا عندما ولد واعتقد في سنه 1993م وعندما رجعت للعراق كان طالبا في الصف الاول هندسه معماريه. جائني فور رجوعي للعراق وطلب مني ان اسمح له بالبقاء معي في العطلة الصيفيه ليستفيد من خبرتي في الهندسه والحياة ... فوافقت. بدأت النقاشات بيننا في كل امور الدنيا وبعد اسبوع قال لي: عمو انت مخك رأسمالي وبابا مخه اشتراكي ؟! فهمت وضحكت ولكنني لأتأكد قلت له اشرح لي ؟! فقال: انت تطرح فكرة ثم تسمح لي بان اناقشك ثم انا وانت فاما ان نتوصل الى توافق في الآراء (اقنعك لو تقنعني) ؟! او نختلف في الآراء فيبقى لكل منا رأيه ولكن استفدنا من تجربه النقاش وبدون زعل والمثل يقول: الاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضيه ... بابا ويقصد اخي يجي يكولي شيئ ولازم انفذه وبدون نقاش والا يصير عصبي ويتعارك معاي؟!.
اردت دراسة كورس 3دي ماكس بابا قال لي بلكت عندك صديق يعلمك (حار ومكسب ورخيص) ويضل يسوف ؟! عمو انت من اني كلتلك اريد ادرس هذا الكورس انت ذهبت الى الانترنيت وسويت بحث وبعدين حصلت على احسن مدرس في المنطقه واخذت تلفونه وبعدين اني خابرته وسجلت وهسه انا ادرس عند احسن خبير في 3 دي ماكس في المنطقه. عمو انت من جيت للعراق اخذت درس لتعلم السياقه (حتى تتعلم قوانيين السياقه اليوم بالعراق ) مع العلم انت تسوق ومن عمر 15 سنه وفي امريكا 30 سنه بدون ولا مخالفه واحده مع العلم بانك كنت تسوق كل يوم على الاقل 2 ساعتين روحه ورجعه للشغل وفي سفرات الويك ايند تسوق اكثر من 2000 كيلومتر روحه رجعه على الاقل 10 مرات بالسنه. افتهمت عمو شنو قصدي ؟! فقلت له انا فاهم بس حبيت اتأكد اننا فاهمين بعض ومتوافقين بالآراء في هذا الموضوع.
زين تدري اني ليش هيجي ؟! عمو غير اتعلمت من امريكا ؟! ضحكت ؟! لا مو كلشيئ من امريكا ؟! مسألة النقاش تعلمتها من الامام علي (ع) حيث يقول بما معناه:
اول 7 سنوات الطفل أمير (اكل وشرب وحنيه واهتمام وحمايه)
ثاني 7 سنوات تربيه (ابني او بنتي هذا صح هذا غلط هذا حرام هذا حلال)
ثالث 7 سنوات مرافقه (التعامل مع الابن او البنت كصديق نتناقش بهذه المسأله وتلك وغيرها من دون فرض رأي بل بالاقناع والدليل والحجه والمنطق ... اذا كان ممكن لان البعض من الابناء والبنات قد يكونوا عنودين)
واني طبقت عليك ثالث 7 سنوات من حكم الامام علي (ع). المهم
سوف اضرب لكم مثال تصريف مياه الامطار وخصوصا بعد ان غرقت بغداد ؟!:
1-التعاقد مع احسن الشركات الهندسيه في العالم لتصميم شبكة تصريف مياه الامطار لبغداد.
2-التعاقد مع افضل شركات المقاولات الانشائيه في العالم لتنفيذ المشروع.
3-اضافة فقرة لتدريب الكوادر العراقيه في عقد التصميم وعقد الانشاء وعقد الصيانه.
بعد 3 مشاريع من هذا النوع ولنفترض لبغداد والبصرة والموصل يصبح لدينا كادر عراقي متخصص في هذا المجال يمكن ان نطعمه ببعض المقاولات الثانويه للتصميم او الانشاء من الشركات الاجنبيه والذي لم يضبطه المهندسون او المقاولون العراقييون وقد لا يكون السبب عدم المعرفة او الجهل من قبل العراقيين بل الظروف الموضوعيه للبلد ... والاستشاره هي من عزم الامور في كل امور الدنيا.
بعد هذه المشاريع الـ3 اصبح للعراقيين الآن خبره في تصميم وانشاء شبكات تصريف مياه الامطار فنتحول الى محافظات العراق الاخرى لتحل مشكلة تصريف مياه الامطار في عموم العراق والى الأبد.
قبل 10 سنوات تقريبا ظهر نوع من العقود يسمى بي او تي وهي اختصار للحروف الاولى من كلمات العقد وهي:
ابني (من بناء) شغل (مع التدريب والادوات الاحتياطيه طبعا) ... حول (الى المالك او المستفيد او المستهلك النهائي).
لا تحل مشكلة الكهرباء في العراق الا بمفاعل نووي (وانا ضد المفاعلات النوويه في الشرق الاوسط) او ببناء محطات غازيه لتوليد الطاقة الكهربائيه وباعتقادي عند كل حقل كبير للغاز في العراق ؟! لا تخافون ماراح نخسر يمكننا تصدير الكهرباء دائما الى دول الجوار وبربح ها ؟! وحتى الى اوربا ؟! هم في اوربا يشترون الغاز لتوليد الطاقه الكهربائيه فاحنا نصدرلهم طاقه كهربائيه نفس الشيئ.
التعاقد مع شركه سيمنز او هونداي او جنرال اليكتريك على بناء 3 محطات غازيه لتوليد الكهرباء بسعه 9000 ميكاواط ويجب ان يشتمل العقد في كل مراحله على تدريب الكوادر العراقيه فيكون العقد:
1-تصميم (مع تدريب الكوادر العراقيه).
2-انشاء (مع تدريب الكوادر العراقيه).
3-تشغيل ومن ضمنه الصيانه والادوات الاحتياطيه (من سنه الى سنتين ويفضل سنتين) (مع تدريب الكوادر العراقيه).
4-تسليم.
5-ادوات احتياطيه (10 سنوات على الاقل).
6-صيانه استشاريه مستقبليه (5 سنوات على الاقل).
لن يبنى العراق الا بهذه الطريقه وغيرها من المحاولات ستبوء كلها بالفشل حتى وان كان هنالك بعض النجاح في البعض منها.
10-02-2013م
مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: