الاثنين، 15 أبريل 2013

خواطر: الماديه ؟! واللاانسانيه ؟! في علاج مرض عضال ؟!

الانسانيه هي مخافة الله ؟! ومصداقا لقوله تعالى:
إِنَّ الْإِنسَانَ ........... وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ
أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ
وان كان اليوم ما يسيطر على العالم هو الماديه ؟! ومنه فقط الفلوس؟! فلا يهم الحكومات او الشركات الخاصة الا تحقيق الربح وبس؟! ومنه فالناس على دين ملوكهم واصبحوا عبيدا للدنيا من فلوس ومناصب وشهادات ؟!.
ومن الدول الماديه الكبرى في العالم هي الولايات المتحدة الامريكيه؟! ومنه فان اسوء برامج اجتماعيه هي فيها ؟! لان الحكم بيد مصاصي الدماء ولاهم لهم الا الفلوس او ان يبتلى الانسان بالفقر والمرض ليكره الله وهو باب من ابواب الشيطان.
الناس في امريكا وبدون تأمين صحي عرضه للمشاكل الاجتماعيه والاقتصاديه ؟! فبدون تأمين صحي لا تستطيع زيارة الطبيب ومنه فقط فانهم يعالجونك اذا ذهبت الى غرف الطوارئ (بعد خراب البصرة) في المستشفيات؟! ومنه فزيارة بسيطه لغرفة الطوارئ تكلف 1000 دولار على الاقل ؟! اما اذا اصيب الانسان بمرض عضال وبدون تأمين ؟! فان النتيجه هو خسارة العائلة لكل ما تملكه من بيت وسيارة وحساب توفير؟! مع خسارة الانسان بعد كل هذه المصروفات؟! اوربا احسن بكثير وان كان برنامجهم الصحي يعتمد على الانتظار.
تم انتخابي كرئيس لنقابة المهندسين في احدى المقاطعات الامريكيه واصعب تجربه مررت بها في حياتي هي اصابه احد المهندسين بمرضل عضال؟! وكان من شروط شركة التأمين الصحي ان يكون علاج المرض بمبلغ محدد فقط ومن بعده ترك المهندس المسكين للزمن ؟! طبعا هو مريض ولا يستطيع العمل وبالنتيجه طردوه من الشغل ؟! وبدون برنامج رعاية اجتماعيه متكامل ؟! اضطرت زوجته للعمل في وظيفتين مع بيع البيت والاثاث والسيارة وبعد ان خسروا كل شيئ توفاه الأجل؟! وترك ارمله واربع اولاد في حالة ماديه رثه؟! وفـقـر مطلق؟!. وكنت في مفاوضاتي للعقود اركز على هذه النقطه؟! الا ان الادارة كانت تقول: نحن ندفع اقساط التأمين بكذا مبلغ لكل موظف ؟! ولكن ان اصاب احد الموظفين مرض عضال؟! فان الاقساط الشهريه تتضاعف علينا ؟! ثم ترفض شركة التأمين الصحي بعد مدة التأمين على ذلك الموظف ؟! فيضطر الموظف ان يصرف على العلاج من جيبه ويدخل دوامة ليس فقط المرض بل الفـقـر المطلق بعد ان كان معززا مكرما ؟! وهذه هي المأسات والتي والله ما بعدها من مأسات؟! لا ينتبه اليها الا القليلون ممن عاشوا التجربه ؟! وخبرة مجرب احسن من خبرة حكيم ؟! ولكن منو يقرأ منو يكتب ؟!.
اذا اردتم ان تقيسوا انسانيه مجتمع فيجب عليكم ان تنظروا الى كيف يتعامل ذلك المجتمع مع المرضى والايتام والارامل والمستضعفين ليتسنى لكم معرفة مدى انسانيته ؟! ومنه فان العلمانيه هي الماديه وهي تجريد البشر من انسانيتهم؟!.
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انا لله وانا اليه راجعون.
كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟!.
22-12-2012م
مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: