الاثنين، 15 أبريل 2013

سلسلة حلول للعراق- البنوك والمصارف ؟!

تعرفت على النظام المصرفي الامريكي والسويسري في عمر 20 سنه وكان الفضل يعود الى اقاربي واصدقائي الخليجيين والذين عشت ودرست معهم في الولايات المتحدة الامريكيه ... حيث كنت ادير اموال الخليجيين ممن ذكرت بسبب عدم معرفتهم بالنظام المصرفي اولا وضعف لغتهم الانكليزيه ثانيا. المهم
النظام المصرفي الدولي يعتمد على النظام الامريكي مع بعض الفوارق البسيطه ومنه ساشرح لكم النظام المصرفي الامريكي.
كل مصرف في الولايات المتحده الامريكيه يجب ان يكون مسجل في الولايات المتحدة الامريكيه ولا فرق ان كان المصرف بريطاني او فرنسي او سويسري وللمعلومات ولهذا السبب لا توجد اي مصارف اجنبيه في امريكا.
يجب على كل مصرف التسجيل في هيئة التأمين الفيدراليه وهي مؤسسه تابعه للحكومه الامريكيه تضمن الاموال ولكن فقط الى مبلغ مئه الف دولار ومنه فمثلا اذا كان لديك 1 مليون دولار لضمان فلوسك يجب عليك ان تفتح 10 حسابات بنكيه في 10 بنوك مختلفه والا فاذا كان عندك حساب فيه 1 مليون دولار في بنك واحد فقط وافلس البنك فانهم يردون لك 100 الف دولار فقط لا غير.
البنوك الربويه تعمل كالتالي: انت لديك 1 مليون دولار تضعها في حساب فائده فيدفع لك البنك نسبة فائدة ولنفترض 5 بالمئه ومنه فالبنك يقوم باستعمال فلوسك الـ 1 مليون دولار ويقرضها لغيرك بفائده ولنفترض 7 بالمئه فيربح الفرق وهو 2 بالمئه.
المشكلة كما ذكرت اذا افلس البنك فالحكومة الامريكيه مسؤوله عن 100 الف دولار فقط لا غير.
هنالك مشكله اخرى وهي بان الدولار غير مدعوم من قبل الذهب فاذا سقطت حكومه الولايات المتحده الامريكيه فالدولار بدون قيمه في العالم.
مشكلة حدثت لان البنوك اهليه في الثمانينات حيث كان بوش الابن رئيس لمجموعه من المصارف تسمى الادخار والقروض ؟! اعطوا قروض غير منضبطه لمستثمرين بدون دراسه مستفيضه لمشاريع الاستثمار فخسر المستثمرين الاستثمارات مما ادى الى فشل مصارف الادخار والقروض وخسر الناس فلوسهم الا من الـ 100 الف دولار.

 الخلاصه: اذا كان البنك حكومي فان احتماليه افلاسه هي صفر بالمئه ... اما اذا كان البنك اهلي فهنالك احتماليه لان يفلس هذا البنك فيخسر الناس فلوسهم ... واغلب البنوك اهليه.

البنوك السويسريه نوعان نوع يعمل على المكشوف كالبنوك الامريكيه ونوع آخر يعمل بأسلوب السريه المطلقه ؟! وهذه السريه تشتمل على:
بدون اسم فقط بصمات اصابع وصور يتم اخذها ومن عدة جوانب ثم تثبت في رقم الحساب فيصبح رقم الحساب هو الاسم مع مفتاح خاص وليس عادي لصندوق يتم فيه ايداع ما تشاء.
اما اليوم فبتطور التكنلوجيا فان البايومتركس ومنها صورة قرنيه العين مع اشعه للجسم وطبعة الاصابع الاليكترونيه تحل كافه المشاكل المتعلقه بعائديه الحساب لمن وعادة ما يطلبون شخص بدليل في حالة موت صاحب الحساب.
كل مصرف اهلي معرض للافلاس سواءا اكان في امريكا او في الخليج او في العراق ولذلك فان اغلب العراقيين والخليجيين يستعملون شراء الاراضي والعقارات كبديل للمصارف.
احسن نظام مصرفي امين 100 بالمئه هو مصرف الرافدين الا من صعود او نزول قيمه العمله في الحروب وغيرها ؟! ليش ؟! لان مصرف الرافدين هو بنك حكومي عراقي مدعوم بفلوس كل النفط العراقي وليس هنالك مجال ابدا لافلاسه.
ابسط مثال: كان لوالدي مبلغ من المال اودعه في مصرف الرافدين قبل الغزو الصدامي للكويت ... وعندما انخفضت قيمه الدينار العراقي بعد الغزو ولم يكن والدي بحاجه الى ذلك المبلغ وتركه ... بعد السقوط والى اليوم بقي هذا المبلغ في الحساب وذهب والدي الى مصرف الرافدين واكد الحساب وقال لي بانه لن يسحب المبلغ ولو انه ارتفعت قيمته الى اعلى من كان بعد الغزو الى ان يرجع الدينار الى قيمته الاصليه ان شاء الله.
يجب على الحكومه الاهتمام بمصرف الرافدين وتحديث نظامه المصرفي بادخال التكنلوجيات المصرفيه الحديثه من البطاقات الصرف الذكيه الى بطاقه الائتمان والى وجود مكائن الصرف الآلي في كافة الاسواق والمحلات الحديثه.
اترك باقي التفاصيل لآخرين من ذوي الخبرة والاختصاص ليسهموا في ايجاد حلول لمشاكل العراق العظيم.
08-02-2013م
المهـندس ســرمـد عـقـراوي
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: