الاثنين، 15 أبريل 2013

خواطر: كشف المستور ؟! في المقاولات والعطاءات والعقود ؟!

جائني احد المقاولين العراقيين بتندر(مقاوله) من الجيش الامريكي قبل 6 شهور تقريبا ؟! استغربت ؟! هل يوجد امريكان في العراق ؟! وجماله مكتب عقود ؟! تفحصت الاوراق الرسميه والثبوتيه فطلع بان مطابق للعقود الامريكيه مع وضع اسم وايميل وتلفون لعقيد امريكي في العراق وبالتحديد في مطار بغداد الدولي؟!.
اتصلت بالتلفون فكان مغلق او خارج نطاق التغطيه والايميل رجع غلط في الاستلام ؟! احترت في امر العقد فقمت بالاتصال ببعض المترجمين الذين عملوا مع الامريكان فجائني الجواب ؟! قبل ان يغادر الامريكان العراق على عجله كانوا قد خططوا لمئات المشاريع الاستتراتيجيه في العراق ومن بعد خروجهم استلم هذه المشاريع ؟! رئاسة الوزراء ؟! ورئاسة الوزراء هذه تريد تنفيذ هذه المشاريع ؟! عفوا تريد سرقه والاسترزاق الحرام من هذه المشاريع بالفساد الاداري ؟! ومنه وقبل ان اكشف المستور قال لي المقاول بما اننا سنتعامل مع امريكان تعال معاي حتى على الاقل تترجم لي ؟! رفضت لانني مهندس ولست مترجم ؟! وارسلته الى عراقي مترجم عمل مع الامريكان لمساعدته ؟! التقوا في المطار ليس مع الامريكان ولا بطيخ ؟! بل كان شخص واعطى اسمه بانه ابو فلان وقال لهم بانه يمثل شخص يعمل في مكتب رئاسة الوزراء وهم اسمه ابو علتان وهو يريد ان يبيع المقاوله ؟! بربح ؟! زين والعقد مع منو نوقعه ؟! ها ؟! انت المقاول انطينا حصتنا وابدأ بالتنفيذ واحنا راح ننطيك سلف تقدم العمل ؟! ضحكت من سولفلي المقاول القصة ؟!.
المقاوله كانت بناء سياج امني من الـ بي ار سي (كربي) على الطريق الخارجي لاحد المدن العراقيه وبطول 40 كيلومتر روحه رجعه ؟! وهذا يعني 80 كيلومتر ؟! كلفة المتر الواحد 125 دولار الحقيقي في السوق في 80 كيلومتر (80000) يساوي 10 ملايين دولار (الكلفه الحقيقيه) زائد 20 بالمئه ربح هاي مليونين (2) دولار فيصبح سعر المقاوله 12 مليون دولار. هم رادوا 2 مليون دولار لبيع المقاوله يعني المقاول هم ينفذ بسعر الكلفه وبدون ربح وهم من فلوسه واحتمال كبير يمكن ما يعطوه فلوس سلف التنفيذ لانه متعاقد مع اشباح ؟!.
شيخ بيها وبالحراميه نبنيها ؟! يا ابو اسراء ؟! حتى لا يقولون ابو احمد ؟! واحمد هذا مثل عدي و قصي المقبوران ؟! ولو دامت لغيرك ما آلت اليك ؟! والتأريخ سيعيد نفسه وخصوصا مع الدكتاتوريين والحراميه ؟! وان غدا لناظره لقريب والله على الظالم وان اعظم الجهاد هو كلمة حق امام سلطان جائر؟!.
كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟!.
09-01-2013م
مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: