الاثنين، 15 أبريل 2013

خواطر- طائرات ايرباص؟! أو بوينك ؟! للعراق؟!




 
انا من محبي الطيران ومنذ الصغر؟! وكنت قد ركبت اول طيارة في حياتي عندما كان عمري 5 سنوات ولعشرات المرات ؟! حيث كان للعراق طائرات ترايدنت والتي كانت تعمل على خط بغداد – موصل وبغداد – بصرة. اما في الشباب والكبر فحدث ولا حرج فكنت اسافر كل 3 شهور مرة وبعدة طائرات مختلفه كراكب كل مرة ... بل ان هوايتي المفضله كانت ان اصبح طيار مع كوني مهندس مدني؟! وهذا في الخارج وخصوصا في امريكا موضوع بسيط ويعتبر هوايه اذا توفرت الامكانات الماديه فقط والباقي فقط تدريب (طائرات السيسنا الصغيرة او الهليكوبتر)؟! وجاءت احداث 11 ايلول وقضت على طموحي في ان اصبح طيار بسبب كوني عراقي. فمثلا كنت احضر اغلب معارض الطيران التي كانت تقام في امريكا على ارض المطارات ومنه فلقد ركبت في اغلب الطائرات العسكريه ومنه الـ اف - 16 طبعا وهي جاثمه على الارض عشرات المرات ؟! اما طائرات الـ سي 130 وهليكوبتر البلاك هوك فحدث ولا حرج فلقد طرت بها كراكب مئات المرات. المهم
في دول العالم يعتبر تدريب الطيارين عمليه مكلفة جدا وحتى في الولايات المتحدة الامريكيه لانها اغنى دولة في العالم بسبب طبعها للدولار وبدون مقابل للذهب ومنه فان هذه الدول تصرف الملايين لتدريب الطيارين الحربيين ضمن منظومه الدفاع لها ومن المعروف بان الطائرات الحربيه تستعمل ال جوي ستك وهي ما يترجم بالعربي (بعصا القيادة) في قيادة الطائرة الحربيه العسكريه من ال اف -16 الى سيخوي الى ميك ؟! ومنه فان الحكومات الاوربيه قررت بان تكون قيادة طائرة الايرباص بالـ جوي ستك حتى تستفاد من خبرة الطيارين العسكرين وتحولهم الى الطائرات المدنيه ؟! اذا ما اقتضت الحاجه ؟! اما بوينك فانها تستخدم اليوك وهو استيرن (عجلة) قيادة تشبه عجله قيادة السيارة وهي باعتقادي الافضل؟! هذا هو الفرق الاساسي ما بين الايرباص والبوينك مع كون الايرباص طائرة اليكترونيه اكثر من البوينك في بدايتها الا ان شركه بوينك تغلبت على هذا الموضوع واصبح الاثنين في نفس المستوى الاليكتروني وحتى مع طائرة بوينك 800-747 حدثت الجمبو وهي طائرتي التجاريه المفضله.
الطائرة الانسب لنا في العراق وبسبب عدم وجود طيارين عسكريين يمكن تحويلهم الى الطائرات المدنيه هو الاستمرار مع شركه بوينك الى ان نخرج جيل جديد من الطيارين الذين يستطيعون قيادة الطائرة بالـ جوي ستك وليس الـ يوك ؟! اتمنى بان اكون قد وفقت في شرح الفرق بين الاثنين.
موقع الاستماع الى برج مطار الكويت الدولي والذي عن طريقه تدخل كل الطائرات القادمة من اوربا عبر العراق الى الخليج:
رابط
موقع متابعه الطائرات في كل العالم (اكرر كل العالم) وتصفحوا الخارطه بالزوم الى الخليج ومثلا اختاروا مطار دبي الدولي بسبب نشاط الطائرات الكبير فيه وسيمكنكم متابعه طائرات الاهل والاحبه من (الاقلاع الى الوصول) على شرط معرفه اسم الخطوط ورقم الرحله في اي دوله من دول العالم :
رابط
كتاباتي ليست لا تفاخرا ولا مدحا بنفسي لا سامح الله ولكنني عشت في الغرب معظم حياتي وتعلمت منهم بان اكتب عن تجاربي كما يكتبون عسى ولعلها ان تنفع الاخرين؟! وكما انا انتفع واستفيد من قراءة تجارب الاخرين؟! ومن باب زرعوا فاكلنا نزرع فيأكلون ؟!.
10-01-2013م
مع تحيات المهـندس ســرمـد عـقـراوي
sarmad_aqrawi@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: