الجمعة، 14 يناير 2011

مخاض تشكيل الحكومة ؟! أثبت ان الفدرالية هي الحل

كان جوزيف بايدن دائما يزور كردستان في فترة التسعينات وحتى في الالفين والى قبل السقوط كعضو كونكرس للجنة العلاقات الخارجية في الكونكرس الامريكي. ولقد اكتسب بايدن خبرة واسعه خلال هذه الزيارات وخصوصا بان بعض اطراف المعارضة العراقية آنذاك كان متواجد في الاقليم ايضا. وقتها طرح بايدن فكرة تقسيم العراق الى ثلاثة امارات كردية وشيعية وسنية. هسة اسمعوني زين ذكر بايدن بان سبب هذا التقسيم هو ان هذه المكونات الثلاثة (السنة والشيعة والكرد) لايمكن (واركز على كلمة لايمكن) ان تعيش مع بعضها البعض بسلام. وانا اتفق وبشدة واصرار مع هذا الاستتنتاج الصح والمنطقي ؟! لان تاخر تشكيل الحكومة والسجالات السياسية التي حصلت اثبتت صحة هذه النظرية. بقى شنو؟! التطبيق.
انا اعتقد فصل هذه الامارات الثلاثة كدول صعبة التحقيق الا اذا دخلت هذه الامارات كل امارة مستقلة في مجلس التعاون الخليجي؟!. واردت بان ابين بان هذه الثلاثة امارات كل على حدى هي اكبر مساحة واكثر سكانا من كل الدول (الامارات) الخليجية باستثناء السعودية. ولماذا يكون الحل فقط اذا دخلت مجلس التعاون فالسبب بسيط ؟! دخول هذه الامارات سينهي الطائفية ويعم الامان بل الاهم من كل ذلك هو فتح ابواب السماوات والارض من بذخ وترف الحياة والتي ستنسي الجميع هم التقسيم ؟! لان فيه مصلحة مادية وراحة نفسية وخصوصا بان العراقيين قد سئموا سنيين الحروب والحصار والقتل والارهاب. تطبيقه العملي يتوجب موافقة كافة الدول الخليجية ولكن اذا وافقت السعودية ودعم الامريكان الفكره فانا اعتقد بان ذلك ممكن. لان العراق من حيث الحجم والسكان سيكون ثلاثه امارات وعلى قدر مناسب او بنفس حجم الدول الخليجية ويصبح معقول لهم التعامل معه بهذا الحجم. هذا اول حل واني اتفق معه وبشده 100 بالمئة .
الحل الثاني بمفرده أو ممكن ان يكون مقدمة لتمكين الحل الاول في المستقبل هو: تشكيل فدرالية لهذه الامارات الثلاثه وهو خيار لا ثالث له لانه وكما تبين من بحث بايدن واثبته تأخيرتشكيل الحكومة بان هذه الاطراف لايمكن ان تكون معا تحت قبة برلمان واحد واستنتاج بايدن او بالاحرى بحثة والذي من المؤكد قد عرض على فطاحل الخبراء في السياسة من امريكان وغيرهم . حب سياسينا للسلطة هو ما سيحتم هذا الحل ؟! فبدلا من ان يتصارع المالكي وعلاوي وعادل عبدالمهدي على رئاسة الوزارة ؟! ستكون هنالك 4 رئاسات جمهورية (فدراليه وسنية وشيعية وكردية) و 4 رئاسات وزراء و4 رؤساء للبرلمانات و 4 برلمانات و4 وزارات كاملة فاذا كانت الوزرارات لحكومة واحدة 25 بحساب بسيط سيكون لنا 100 وزارة وهذا ما سيفرح سياسينا الراكضيين وراء المناصب ؟! بالاضافة الى المدراء العامين و و غيرها من المناصب لمن يركض وراءها. حلوه الفكره ها .
وبهذه الطريقه ايها الاخوة وبدلا من ان نبتلى ويفرض علينا اشخاص كـ المطلك والعاني والعوادي يذهب هؤلاء ليكونوا رؤساء ووزراء على الامارة السنية ؟!وهم ايضا (لاكون عادلا مع الجميع) لايفرض عليهم لا الحكيم ولا الصدر ولا المرجعية الصامته ولا الناطقه ولا الثورية (ونتخلص نحن من المرجعية البعثية) . المهم سنتخلص من دوخة راسهم وسيتخلصوا من دوخة راسنا سلميا ودبلوماسيا وعمليا والى الابد. هذا والله اساس الحكمة والحل الوحيد والذي لا ارى غيره ابدا.
اما عدم رغبة العرب السنة من تشكيل فيدرالية خاصة بهم فقد يكون باعتقادهم بعدم توفر المصادر الماليه لاقليمهم وخصوصا النفط الا انني اقول بان جهة الموصل المطلة على المثلث السني بها من النفط والكبريت ما يكفيهم لتشكيل اقليم مستقل ومكتفي ماديا بل سيكونوا اغنياء بسبب قلة عددهم بالنسبة لسكان العراق البقية.
والحمد لله رب العالمين.
اللهم اشهد اني بلغت
        اللهم اشهد اني بلغت        اللهم اشهد اني بلغت
المهـندس ســرمـد عـقـراوي
15-11-2010م
sarmad_aqrawi@yahoo.com
ملاحظه بالعراقي:
حبيبي؟! حبيبي؟! حبيبي؟! هذا رأي الشخصي ؟! إذا عجبك أهلا وسهلا ؟! وإذا ما عجبك هم أهلا وسهلا ؟! رأيك كمواطن عراقي على عيني ورأسي؟! سواء كنت أنا اتفق معه ؟! أو لا اتفق معه ؟! إكتب مقال تبين بيه وجهة نظرك يا أخي؟! سواء أكان موافقه ؟! أو إعتراض ؟! على كل أو بعض ما ورد في مقالاتي؟! والقارئ الكريم هو الحكم ؟!. وكان الله يحب المحسنيين؟! حبيبي هاي مينرادلها روحه للقاضي؟!.

ليست هناك تعليقات: