الاثنين، 17 يناير 2011

كيفية إختيار وزير ؟! في حكومة تكنوقراط

كيفية إختيار وزير ؟! في حكومة تكنوقراط ؟!.
ما لاشك فية قيام النظام الصدامي التكريتي البعثي المحتل لارض وخيرات الشيعة والكرد ؟! وخصوصا ثرواتهم النفطية ؟! والتي وزعها أو بعثرها على العربان الجربان بحجة مكافحة الفرس المجوس واسرائيل وغيرها من الخزعبلات البعثوعفلقية ؟! كان قد سخر كافة مؤسسات الدولة بل والمجتمع المدني في العراق لخدمة نزواته الشخصية ؟!. بل ان حتى حزب البعث كان قد حول الى مافيا لخدمة ابن العوجة والتكارتة بدلا من اهدافه المعلنه ؟!. ومن ضمن المؤسسات التي استحوذ عليها الصداميون هي النقابات المهنية ؟!.هذه النقابات المهنية والتي تلعب دورا فاعلا ومهما في المجتمعات الديمقراطية بل والمتحضرة وذلك لخدمة الشعب؟! وليس النظام؟!. وانني ولكوني مهندس مدني ؟! والهندسة المدنية تدخل في مجالات واسعة في الحياة ؟! بل لوزارات متعددة ؟!.وانني إذ أذكر لكم هذه القصة الطريفة يوم قال لي والدي وهو يشجعني على دراسة الهندسة المدنية : ابني المهندس المدني مثل الطماطة للاكل ؟! بكل طبخة ينفع ؟! مع احتراماتي للمهندسين المدنيين ؟! لكي لايزعلوا عليه ؟!.
1- تشكيل نقابات للمهندسين المدنيين وبحسب الاختصاص وفي كافة المدن التي يتواجد فيها العراقييون ؟! داخل وخارج العراق؟!. فمثلا في ديترويت تكون هناك نقابة للمهندسين المدنيين وحسب الاختصاصات التالية:
- نقابة المهندسين المدنيين اختصاص بناء وإنشاءات.
- نقابة المهندسين المدنيين اختصاص طرق وجسور.
- نقابة المهندسين المدنيين اختصاص نقل.
- نقابة المهندسين المدنيين اختصاص سدود.
- نقابة المهندسين المدنيين اختصاص مختبرات إنشائية.
- نقابة المهندسين المدنيين اختصاص تخطيط مدن.
- نقابة المهندسين المدنيين اختصاص موانئ.
- نقابة المهندسين المدنيين اختصاص مطارات.
- نقابة المهندسين المدنيين اختصاص بيئة.
وغيرها من الاختصاصات المهمة في الهندسة المدنية ؟! كما يجوز التفرع في هذه الاختصاصات بشرط وجود نقابة مستقلة لكل فرع ؟!.
2- يقوم كل مهندس بتثبيت عنوان بريد اليكتروني خاص له كشرط للاشتراك في النقابة ؟!.
3- عندما يريد رئيس الوزراء المنتخب تعيين وزير للنقل مثلا: يقوم بإرسال رسالة اليكترونية لكل المهندسين في كافة فروع نقابات الهندسة المدنية فرع نقل فقط وفي كافة دول العالم؟!.
4- تقوم كل نقابات للهندسة المدنية فرع النقل في كافة دول العالم من اجراء تصويت ؟! لاختيارمثلا أعلى 5 مرشحين الاكثر كفاءة حسب التصويت ؟! وترسل النتائج الى رئيس الوزراء ؟!.
5- يقوم رئيس الوزراء بأختيار مرشح واحد وتعيينه كوزير للنقل ؟!.
6- بقية أعلى 200 أو 300 أو حتى 500 مهندس نقل من المرشحيين المنتخبيين يتم تعيينهم كمدراء عامين للوزارة وحسب الحاجة مع اجراء الانتخابات كل اربع سنوات مثلا ؟! ووجود قائمة بالمنتخبيين الاكفاء ؟! فإذا استقال احدهم يمكن الرجوع الى القائمة لاختيار المرشح التالي وهلم جرة ؟!.
وكذلك اذا اراد رئيس الوزراء تعيين وزير للبيئة ؟! أو الاسكان أو الاعمار؟! او التخطيط ؟! او الموارد المائية ؟! أو البلديات ؟! فكلها فروع للهندسة المدنية ؟!.
برأي بان هذه افضل طريقة للتعيين وخصوصا نحن بأمس الحاجة في العراق اليوم الى حكومة تكنوقراط وليس حكومة حزبيين؟!.
وكذلك يتم في وزارات الحكومة الاخرى من الصحة ؟! للعدل ؟! وغيرها مع مراعات الاختصاصات؟!.
اللهم اشهد اني بلغت اللهم اشهد اني بلغت اللهم اشهد اني بلغت
المهندس سـرمد عـقـراوي
كتبت هذه المقالة قبل سنيين واعيد نشرها للفائدة وخصوصا ونحن على ابواب تشكيل حكومة.
SARMAD_AQRAWI@yahoo.COM
ملاحظه بالعراقي:
حبيبي؟! حبيبي؟! حبيبي؟! هذا رأي الشخصي؟! إذا عجبك أهلا وسهلا؟! وإذا ما عجبك هم أهلا وسهلا؟! رأيك كمواطن عراقي على عيني ورأسي؟! سواء كنت أنا اتفق معه؟! أو لا اتفق معه؟! إكتب مقال تبين بيه وجهة نظرك يا أخي؟! سواء أكان موافقه؟! أو إعتراض؟! على كل أو بعض ما ورد في مقالاتي؟! والقارئ الكريم هو الحكم؟!. وكان الله يحب المحسنيين؟! حبيبي هاي مينرادلها روحه للقاضي؟!.

ليست هناك تعليقات: