الثلاثاء، 11 يناير 2011

كيف نوزع ثروة العراق على العراقيين ؟! بإسلوب علمي وعادل ؟

كيف نوزع ثروة العراق على العراقيين ؟! بإسلوب علمي وعادل ؟!

هناك رواية لا أحفظ نصها تماما ؟! ولكنها تدور حول حوار احد الائمة (ع) مع احد أصحابه ؟! حيث أشتكى هذا الصحابي للامام بانه يعاني من الفقر؟!. فأجابه الامام (ع) هل توشي بي وتتجسس على عند السلطان لقاء مبلغ 20 الف دينار؟! فأجاب الصحابي لا والله ؟! فقال له الامام إذن انت غني ولست فقير؟! ولكنك تؤجل قبض المال وهذه الدنانير الى يوم القيامة ؟!. المهم
أنا اؤمن ايمان صادق وعميق بان الشعب العراقي صعب الحكم ؟! والسبب في ذلك ليس هو كما يدعيه البعض من اننا همج وقتله ومجرميين ولانحكم الا بالقوة ؟! ويعلل ذلك بنجاح حسب مايزعمون جرذي العوجة بقمعنا نحن العراقيين بالقوة ؟!ولكن السبب الحقيقي هو  باننا نحن العراقيين مثقفيين ومفتحين باللبن أكثر من اللزوم ؟! ولا يمكن الترأس علينا لاننا أصحاب رأي وكياسة وحكمة وفطنة ؟! نعشق ونحب بإفراط ؟! ونكره بعمق وإفراط أيضا ؟!. وهذا بيت القصيد

 وانني إذ أقتبس هذا الوصف للعراقيين من موقع على الانترنيت لا أذكره وهو:

بداية الاقتباس
(((( أن العلة في عصيان أهل العراق على الأمراء هي أنهم أهل نظر وذووا فطن ثاقبة ومع النظر والفطنة يكون التنقيب والبحث ومع التنقيب والبحث يكون الطعن والقدح والترجيح بين الرجال والتمييز بين الرؤساء واظهار عيوب الأمراء ومازال العراق موصوفا بقلة الطاعة  وبالشقاق على أولياء الرئاسة.)))) انتهى الاقتباس

انا اعتقد بانه ليس بالامكان حكم العراق من قبل حزب واحد أو فرقة واحدة أو مذهب واحد ؟! لأن الشعب العراقي هو موزاييك من طوائف وأعراق مختلفة؟! ولذلك أفضل نظام حكم للعراق يكون بوجود حكومة تكنوقراط  تصريف أعمال ؟! بل حكومة تجارية إن صح التعبيير؟! ولاشرح لكم نظريتي ببساطة ؟!:
الحكومة العراقية تدار كمؤسسة تجارية ؟! كيف ؟!  رئيس الوزراء المنتخب يختار وزراء للحكومة ؟! ولايهم إن كان الوزيرعراقي أم يوناني ؟! بل لنبحث عن وزراء من كافة دول العالم ؟! ماداموا ذوي خبرة وأختصاص في مجال عملهم وحسب المعايير الدولية ؟! وليس معايير العراق كدولة تحت الحصار؟!. وما دام الوزيرسيقوم بعمله على اتم وجه ؟! ورجاءا لانريد وزراء من دول النصب والسرقة والاحتيال؟!. فحسب نظريتي هذه ؟! قد يكون وزير الدفاع العراقي ؟! جنرال متقاعد من الجيش الامريكي أو البريطاني ؟! أو مدير شرطة بغداد الماني كان مدير شرطة الانتربول في اوربا وتقاعد عن الخدمة ليصبح مديرا لشرطة بغداد ؟!.المهم من هذا الطرح وتفخيم هذه المناصب وإفراغها من العراقيين؟!ولو انني أفضل العراقي الكفوء وذوي الخبرة حسب المعايير الدولية وليس المصرية أو السورية ؟! أو الصينية أو الهندية؟! عن غيرة ؟! الا انني اردت اثبات الفكرة عن طريق التضخيم ؟!  هو لكي نركز على أن تكون الحكومة حكومة خدمات للشعب وليس حكومة سياسية ؟!. هل تعلم ايها العراقي بانه وعند تشكيل دولة الامارات العربية المتحدة كان هناك 3 وزراء عراقيين منتدبين الى حكومة الامارات لتسيير أمور الناس هناك ؟! وهل تعلم ايضا بأن جامعة الامارات في العين اشرف على تأسيسها عراقي ؟!  وبعد ان نشات وترعرعت ؟! ثم طرده واستبدل بمصري ؟! وهل تدري بان الامارات كانت ترسل طلاب الابتدائية نعم الابتدائية بعثات الى العراق للدراسة ؟! وهل تدري بانه في فترة الثمانينات كان يدير القاعدة الجوية في ابوظبي دكتور عسكري عراقي ذو اختصاص نادر وهو طب الفضاء والطيران وخريج امريكا في فترة الستينات ؟! كان قد احيل على التقاعد عام 1979 لرفضة الانتماء لحزب البعث ؟! .
ولايضاح نظريتي اكثر فإن حكومة الخدمات هذه تطبق السيناريو التالي: واردات النفط لنفترض لعام 2007 هي 40 بليون دولار
فمثلا ندفع لوزارة الدفاع بليون للدفاع عن البلد وللشرطة بليون وللكهرباء والماء وغيرها وكلها خدمات ولكل ميزانيته المحدده وبعدها نضع مبلغ إحتياط للطوارئ؟! الباقي يوزع على الشعب وحسب الاحصاء السكاني لعام 1958 م؟! فيكون لكل مواطن عراقي حصة في خيرات بلده العراق؟!. يستثنى من هذا التوزيع كل من حصل على الجنسية العراقية بعد عام 1958 م وكل من يحصل عليها لاحقا؟!. هذه خطوة اولى؟! أما الخطوة الثانية فهي:
يجب علينا بان نسعى بجد واخلاص وصدق نية ونعمل جاهدين على إثراء العراقيين وبكافة الطرق والوسائل المشروعة ومنها هذه الطريقة التالية لمنح امتيازات شركات عالمية للعراقيين في بلدهم : ولاضرب لكم مثلا لتوضيح فكرتي؟! وسوف نأخذ محافظة البصرة كمثال:
توضع أسماء كل عوائل محافظ البصرة حسب إحصاء عام 1958م  في اسطوانة قرعة كالتي نشاهدها في برامج القرعة على شاشات التلفزيون؟! وفي نفس الوقت تؤخد اسماء شركات العالم التجارية والخدماتية والصناعية وكل على حده ؟! وتوضع اسماؤها في اسطوانة قرعة ثانية ؟! وكمثال على سبيل الفرض وليس الحصر؟! يوضع مثلا اسم شركة شوفرليت-قسم كاديلاك وشوفرليت قسم بيويك وشوفرليت قسم اولدس موبيل وغيرها ؟! وتجري القرعة يسحب اسم اول عائلة بصراوية حسب إحصاء 1958م ولتكن عائلة سين ؟! ثم يسحب اسم اول شركة عالمية ولنفترض بأنه سحب اسم شركة شوفرليت قسم اولدس موبيل؟!هذا الامتياز يصبح ملكا في محافظة البصرة لعائلة سين؟! ولاتستطيع شركة شوفر أو اية شركة تجارية أخرى من فتح وكالة لشركة شوفرليت قسم اوولدس في محافظة البصرة ؟! الا بالحصول على ترخيص وأجازة من عائلة سين البصراوية ؟! طبعا لقاء ثمن ؟! وهذا بيت القصيد؟! اتمنى بان تكون فكرتي واضحة ؟!. وهلم جرة مع باقي العوائل البصراوية والشركات العالمية ؟!. وليكن هناك لجنة متابعة حكومية ؟! لكي لا تستغشم عائلة سين وتبيع الامتياز بثمن بخس؟! ولتكن هناك مدة محدده لبيع الامتياز وليس الى الابد ؟! وانبه هنا بأنه  وكما تحاول شركة سراقنا او عراقنا الحصول على عقد الجوال لمدة 15 سنة لتستمرالسرقة الغش والخداع كل هذا الوقت ؟! إحذروا ياعراقيين؟! فإن الجنون بل عين الجنون هو إعطاء الامتياز لأكثر من 2 سنتين أو حتى أقل؟! الى ان يتعافى العراق إن شاء الله ؟!. وللتوضيح أكثر يسحب اسم عائلة بصراوية اخرى ولنفترض بأنها عائلة صاد ؟! ثم يسحب اسم شركة عالمية أخرى ولنفترض بأنها شركة شيراتون للفنادق ؟! لا احد يستطيع فتح فندق شيراتون في البصرة من دون الحصول على ترخيص من عائلة صاد البصراوية ؟! طبعا مقابل ثمن؟!.
هذا ويطبق نظام القرعة هذا على كل محافظات العراق كل على حده ؟!. وحسب عوائل تلك المحافظات؟! وأيضا حسب احصاء سنة 1958م ؟!.
اردت بان أقول بان القرعة هي اسلوب حضاري بل وعلمي وديمقراطي بل وحتى عادل دينيا وذكر في القرآن الكريم ؟! لتوزيع الثروة على العراقيين المساكين الذين عانوا  من نظام الاحتلال الصدامي التكريتي البعثي العروبجي لارض وخيرات الشيعة والكرد؟! وبهذا نضمن توزيع الثروة على العراقيين بأسلوب علمي وعادل ومن دون واسطات أو تدخل شخصي أو منفعي؟! ومن دون هذا شيعي وهذا سني وهذا عربي وهذا كردي وهلم جره ؟! والله من وراء القصد.

مخلص الكلام : نريد حكومة خدمات ؟! خدمات ؟! ثم خدمات ؟! وتوزيع الثروة على الشعب ؟! ولانريد حكومة سياسية ؟! لاننا لم نتفق؟! ولن نتفق ؟! ولن نتوافق ؟! ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه ؟!.

اللهم اشهد اني بلغت         اللهم اشهد اني بلغت        اللهم اشهد اني بلغت

28-4-2006 م

الـمـهـنـدس ســرمـد عـقـراوي

SARMAD_AQRAWI@YAHOO.COM

ملاحظه بالعراقي:
حبيبي؟! حبيبي؟! حبيبي؟! هذا رأي الشخصي ؟! إذا عجبك أهلا وسهلا ؟! وإذا ما عجبك هم أهلا وسهلا ؟! رأيك كمواطن عراقي على عيني ورأسي ؟! سواء كنت  أنا  اتفق معه ؟!  أو لا اتفق معه ؟! إكتب مقال تبين بيه وجهة نظرك يا أخي ؟!  سواء أكان  موافقه ؟!  أو إعتراض؟! على كل أو بعض ما ورد في مقالاتي ؟! والقارئ الكريم هو الحكم ؟!. وكان الله يحب المحسنيين؟! حبيبي هاي مينرادلها روحه للقاضي؟!.


ليست هناك تعليقات: