الاثنين، 17 يناير 2011

بعض من مهام وواجبات مرجع في القرن الـ ٢١ ؟

بعض من مهام وواجبات مرجع في القرن الـ ٢١ ؟!.
إنني ومنذ سنيين ( ولأنني اعمل لكسب قوتي وقوت عيالي فما بال المتفرغين من العطالين البطالين المتسكعين في شوارع سوريا وطهران وقم و أوربا وأمريكا وكندا والآن شوارع النجف وكربلاء ؟! والذين لا يهتمون بأمور المسلمين) اعمل على تأليف كتاب كنت سأطلق عليه` الحكومة ` وهو يشرح واجبات كل عضو من أعضاء الحكومة ابتداءا من الجندي المكلف والى رئيس الجمهورية بأسلوب عصري يواكب مجريات القرن الـ21 و بأسلوب إسلامي تفاعلي مع المجتمع وليس الأسلوب الانعزالي الذي يريده البعض لنا ؟!.
إلا إنني غيرت رأي وسأسمي الكتاب ` حكومتنا ` تيمنا وليس موازيا والله (فمن أنا لأكون كالشهيد الصدر) لكتب الشهيد الصدر من فلسفتنا واقتصادنا وإهداء إليه حبا وعرفانا. واليكم بعض المقتطفات من الكتاب اشرح فيه باختصار و أركز على كلمة باختصار بعض من مهام وواجبات المرجع في القرن الـ21 والله ولي التوفيق.
أنا لا أريد بأن أتاجر بالأسماء ؟! ولكن الحال كان في بداية الثمانينات بأن الكثير من من كان حولي في كلية الهندسة في الجامعات الأوربية والأمريكية هم من اتباع السيد الشهيد محمد باقرالصدر. هذا ما فهمت منهم. وحسب ماقالوا. وما استقرأته أنا منهم بأنه رحمه الله كان يركز على طلاب الجامعات لكونهم أمل الأمة ؟! وحسب ما استقرأته أنا أيضا منهم ؟! بأن الشهيد السعيد كان يركز على حصول طلبة العلوم الدينية على شهادات جامعية والعكس حصول خريجي الجامعات على شهادة الاجتهاد في الفقه. والغرض من ذلك هو توفير من هو من أهل الخبرة والاختصاص في أمور الدين والدنيا ؟!.وهذا إسلاميا كان طبيعي في عصور الإسلام الذهبية؟! فقبل أن يكون جابر ابن حيان الكوفي عالم كيمياء كان عالما أو متعلما أو متفقها في الدين.البعض يقول وعلى عهدة الراوي بان جهة خارجية طلبت من صدام تصفية الشهيد الصدر لهذا السبب بالذات ؟! وهو بأنهم كانوا يريدون التعامل مع عالم دين كلاسيكي؟! وليس مجددا ؟! صلاة وصوم وزكاة وخمس بس لا تتدخلوا بالسياسة ؟! والله العالم. المهم
في الولايات المتحدة الأمريكية ينتخب رئيس الجمهورية من عامة الناس. فقد يكون إقطاعي كـ إبراهيم لنكولن أو فلاح فول سوداني ومهندس ذرة وطاقة نووية في نفس الوقت كـ جيمي كارتر أو مخبر امن وممثلا كـ رونالد ريجن أو محامي كـ بيل كلينتون. عندما يؤدي الرئيس الأمريكي القسم الدستوري في 20 من كانون الثاني كل 4 سنوات يحاط فورا بمجموعة استشاريين(أهل الخبرة والاختصاص) ومن كافة فروع الحياة. فأول من يلتقي بالرئيس رؤساء وكالات الأمن والمخابرات ثم بعدها خبراء الاقتصاد والعمل والسياسة وغيرهم.
المهم بان هذا الرجل الاعتيادي الأمريكي والذي قد لا يملك حتى شهادة الثانوية العامة يتحول إلى رأس هرم وماكنة لصنع القرار لأقوى وأضخم دولة في العالم.والسبب بسيط وهو وجود هذا الكم من الخبراء والمستشارين حوله؟!. لماذا تعتقدون بان دول الخليج مستقرة ومنعمة ؟! هل لشهادات حكامها العالية ؟! وأقصد حين تأسيس اقتصاد النفط ؟! اغلبهم كانوا بدو لا يحسنون لا القراءة و لا الكتابة ؟! بل إن أكثرهم كان لا يعرف كيف يوقع بل يبصم؟!وهذا ليس عيبا أو حرام بل على العكس هذا مدح لهم؟! ماذا فعلوا؟ اتبعوا نصيحة الانجليز والأمريكان بتعيين مستشارين لهم وفي كافة نواحي الحياة؟! وهذه كانت الحكمة والتي قد يعتبرها الثوريون عمالة للأجنبي؟! وللقارئ الكريم الحكم.
بعض من ما تجب عليه مهام وواجبات مرجع في القرن الـ 21 حسب رأي
أهم مسألة يجب بأن تنتبه إليها المرجعية في هذا القرن هو التواصل مع الجماهير وتحمل آلالام ومصائب الأمة ؟! وبدونه فقد عزلت المرجعية نفسها عن الأمة والنتيجة كارثية؟!.الإمام علي(ع) كان قائدهم في الحرب قاضيهم في المحكمة ؟! وأهل البيت(ع) لا يفصلون بين الدين والسياسة ؟! ومن خرج عن مسارهم ليس منهم ؟! المقاومة في لبنان انتصرت لسبب بسيط؟! لأنها تحملت الآلام الأمة اللبنانية ؟!.
الدولة والحكومة اللبنانية مشلولة بسبب الفقر والحرب الأهلية ؟! تحمل العلماء والحوزة الآلام الأمة ؟!. الكثير من النساء بدون معيل ؟! إنشاء معاهد لتعليم التمريض والخياطة ؟! كثرة الشهداء ؟! مؤسسة كفالة الشهيد ؟! كثرة الأيتام ؟ مؤسسات تكفل اليتيم ؟! قلة المستشفيات وغلاء أسعارها ؟! بناء مستشفيات حديثة وبكلفة زهيدة للمراجعين؟!. لا يوجد طرق أو جسور؟! إنشاء مؤسسة جهاد البناء؟!. انتصروا مع قلة إمكاناتهم المادية؟! أرجو إجراء مقارنة بين ما فعلوه وما فعلته أو لم تفعله المرجعية في العراق؟!.هل تعلم أيها العراقي بأن أغلبية إذا لم يكن كل مؤسسات المجتمع المدني في الدول المتحضرة هي مؤسسات دينية غير نفعية معفية من الضرائب؟! هل سمعتم دينية؟!.نحن نختلف عن المخالفين لنا ؟! بان لنا طرق للجهاد عددا ؟! فجهاد النفس ؟! وجهاد البناء والاعمار؟! إلا أمثله قليله ؟! المهم.
مكتب المرجع يجب بأن يكون بناية كبيرة ذات طوابق متعددة لكل دوله طابق أو بناية خاصة؟! أو مجموعة بنايات تفي بالغرض ويستحسن بأن تكون في مدينة كربلاء أو النجف بل في مدينة سكن المرجع. تدار من قبل أناس ذوي خبرة واختصاص في مجالات الحياة كافة ؟!.
المكتب مزود بفضائية تشرح فقه أهل البيت عليهم السلام وعلى مدار الساعة؟! وليس كفضائيات اللطميات 24 ساعة ؟!ميخالف فقرة أو فقرتين لطميات ؟! تخصص هذه الفضائية ساعة لكل دولة يكثر فيها محبي أهل البيت(ع) وحسب توقيتهم المحلي؟!. فمثلا لكل دولة في العالم يجب بأن يكون هناك قسم يهتم بشؤون تلك الدولة.
ولا وضح فكرتي أكثر سأضرب لكم مثلا؟! لنأخذ قسم دولة باكستان في مؤسسة المرجع الفستاني؟!.
قسم دولة الباكستان:
يجب بأن يدار القسم من قبل باكستانيين ولا نقاش في ذلك أبدا؟! لقد عين الإمام علي (ع) الصحابي الجليل سلمان الفارسي(المحمدي) واليا على خراسان لأنه كان منهم ويعرف عاداتهم وتقاليدهم وهو أدرى بأهلها؟!. احدهم جاء لإدارة مركز إسلامي في احد كبرى دول العالم؟! سألته هل تتكلم لغة هذا البلد؟ أجاب لا؟! سألته مرة أخرى هل تتكلم لغة الجالية التي ستخدمها وكانت جالية غير عربية؟! أجاب لا؟!.كيف سيخدم هذا؟!. ومن هذا الباب لا يتدخل في امورالقسم الباكستاني إلا الباكستانيين والمرجع نفسه ولا مانع بأن يدار القسم من قبل الباكستانيين طلاب في الحوزة عند المرجع والذين سيكونون مقيمين في الشرق الأوسط ويتكلمون اللغة العربية؟!.. كما يجب بأن يضم طاقم الادارةممثلين عن الشعب الباكستاني كله في القسم.كما ويجب بأن يكون هناك ممثلا للجاليات الإسلامية المقيمة على ارض الباكستان مثل الهنود وغيرهم.
يقوم القسم الباكستاني بإدارة شؤون المرجع في الباكستان وعلى النحو التالي:
1- خطوط تلفون مفتوحة ومجانية وعلى مدة 24 ساعة في اليوم تستقبل الأسئلة والاستفسارات الشرعية ومن الباكستان فقط؟!. ملاحظة يجب بان يكون هناك كادر نسوي لاستقبال المكالمات الهاتفية للمسائل الشرعية الخاصة بالنساء؟! فالمرأة نصف المجتمع ؟! فهي الأم والأخت والحبيبة ؟!..
2-إدارة موقع على شبكة الانترنيت للإجابة على الأسئلة والاستفسارات وعلى مدى 24 ساعة أيضا ومن الباكستان فقط؟!. ورب سائل يسأل لماذا التلفون إذن إذا كانت هناك شبكة الانترنيت؟! والجواب بسيط؟!ليس الكل يفضل استعمال الانترنيت هناك كبار السن هناك باكستانيين وهنود فقراء لا يمتلكون كمبيوتر وغيرها أسباب كثيرة تمنع السائل من استخدام الانترنيت؟!.يضم موقع الانترنيت كافة مستلزمات الباكستاني أو المقيم في الباكستان؟! من مكتبة إسلامية إلى صوتية الخ الخ.
3- إعداد الساعة المخصصة للباكستان في الفضائية؟!.
4- يتم التواصل بين طاقم قسم الباكستان والباكستانيين في كل شهر مرة على الأقل. وفيها يتم عن طريق الجوامع والحسينيات استطلاع آراء الناس ومشاكلهم وبأسلوب متواضع وشفافي بعيد عن الاستعلاء.ولكي نجنب الباكستانيين الغربة مثلا كل شاب باكستاني مثلا قادم لزيارة العتبات المقدسة في العراق أو مجموعة شباب يديرون قسم الباكستان لمدة أسبوع أو أسبوعين ثم يردون ويستبدلون بغيرهم وهلم جرة.
5- إنشاء وإدارة المستوصفات والمستشفيات المجانية أو باجور زهيدة؟! فلماذا توجد مستشفيات كاثوليكية وبروتستانتية وعبرية ؟! و لا توجد ولا مستشفى واحده إسلامية؟!.من قلة الأطباء المسلمين؟! كنائس إخوتنا الكلدواشورسريان في كردستان اشترت مستشفى متكامل على شاحنات (تريلات) تتنقل من قرية إلى قرية لتقديم الخدمات الطبية المجانية؟! وأبناء الخايبة في الجنوب؟! لا خدمات لا من الحكومة ولا من غيرها؟!.
6- إنشاء المدارس الخاصة الابتدائية والمتوسطة والثانوية والتخصصية من مدارس الصناعة والتجارة والكومبيوتر؟! بل وحتى الجامعة إذا أمكن ؟!فلماذا توجد جامعات كاثوليكية وبروتستانتية وعبرية ؟! و لا توجد ولا جامعة واحده إسلامية؟!.
7- إنشاء و إدارة دار للعجزة وأخرى للأيتام في الباكستان بتسجيل رسمي من الحكومة الباكستانية.
وهذه والله اضعف الإيمان من الأعمال التي يجب بان يقوم بها المرجع في القرن الـ21 وليس من المسلمين من لم يهتم بأمور المسلمين.
حبيت أن اطرح الفكرة عسى ولعل أن تنال آذان صاغية؟! وفي كتابي ادخل في تفاصيل أخرى ولكنني لا أريد بأن أطيل عليكم.

اللهم أشهد إني بلغت اللهم أشهد إني بلغت اللهم أشهد إني بلغت
15-1-2010م
المهندس سـرمد عـقـراوي
Sarmad_aqrawi@yahoo.com

ملاحظه بالعراقي:
حبيبي؟! حبيبي؟! حبيبي؟! هذا رأي الشخصي؟! إذا عجبك أهلا وسهلا؟! وإذا ما عجبك هم أهلا وسهلا؟! رأيك كمواطن عراقي على عيني ورأسي؟! سواء كنت أنا اتفق معه؟! أو لا اتفق معه؟! إكتب مقال تبين بيه وجهة نظرك يا أخي؟! سواء أكان موافقه؟! أو إعتراض؟! على كل أو بعض ما ورد في مقالاتي؟! والقارئ الكريم هو الحكم؟!. وكان الله يحب المحسنيين؟! حبيبي هاي مينرادلها روحه للقاضي؟!.

ليست هناك تعليقات: